أخبار اليمن

الزبيدي : إي اتفاق سلام سيئ سيمكن إيران من السيطرة على ابار النفط في الجنوب .

قال رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي اللواء عيدروس الزبيدي ان المجلس الانتقالي تعرض للتهميش خلال مفاوضات السلام الأخيرة في الرياض .
وأشار الزبيدي في حديث لصحيفة الجاردين البريطانية الخميس انه تلقى دعوة مؤخراً لزيارة الرياض لكنه أمضى يومين هناك دون ان يتمكن من لقاء المفاوضين السعوديين .
الزبيدي قال للجاردين ان هناك مخاوف من ان يفضي أي اتفاق سلام لتسليم اليمن الى الحوثيين وسيطرة ايران على ممرات الملاحة الدولية .
وجاء في تقرير الجاردين: يقول زعماء جنوب اليمن إن اتفاق السلام “السيئ” لا يمكن فرضه يقول القادة الذين يسعون إلى استقلال جنوب اليمن إنهم تم تهميشهم من المحادثات بين المملكة العربية السعودية والمتمردين الحوثيين الأربعاء 20 سبتمبر 2023 الساعة 20.53 بتوقيت جرينتش قال قادة حركة استقلال جنوب اليمن إنهم تم تهميشهم من المحادثات الحاسمة التي عقدت في الرياض بين المملكة العربية السعودية والمتمردين الحوثيين بشأن مستقبل اليمن .
وحذروا من أنه لا يمكن فرض أي اتفاق سلام على الجنوب، قائلين إن السيطرة الإيرانية المحتملة على الممرات المائية الاستراتيجية باب المندب أصبحت على المحك .
وبعد خمسة أيام من الاجتماعات غير المسبوقة مع وزير الدفاع السعودي خالد بن سلمان، عاد قادة الحوثيين يوم الثلاثاء إلى عاصمتهم صنعاء، قائلين إن المحادثات كانت إيجابية .
وكان هذا أول اجتماع رسمي بين السعوديين والمتمردين الحوثيين منذ التدخل العسكري السعودي في عام 2015 ويعكس تصميم المملكة العربية السعودية على إنهاء الصراع .
ويضغط وزير الخارجية الأمريكي، توني بلينكن، في محادثات مع الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، على الدولتين الخليجيتين للعمل معًا لتحقيق انفراجة .
لكن الإماراتيين، الذين يدعمون المجلس الانتقالي الجنوبي، يخشون أن تكون المملكة العربية السعودية مستعدة لإبرام أي اتفاق تقريبًا مع المتمردين الحوثيين طالما أن الحوثيين يضمنون وقف الهجمات، وخاصة ضربات الطائرات بدون طيار عبر الحدود بين اليمن والمملكة العربية السعودية .
لكن اللواء عيدروس الزبيدي، زعيم المجلس الانتقالي الجنوبي، المجموعة المدعومة من الإمارات والتي تسعى إلى استقلال الجنوب، قال لصحيفة الغارديان: “لقد تم تهميشنا ودفعنا إلى جانب واحد في هذه المحادثات نحن نعرف ما يحدث من خلال وسائل الإعلام” .
يقول الزعيم الجنوبي إن محادثات السلام اليمنية يجب أن تقبل تقسيم البلاد إلى قسمين وأضاف أنه تم استدعاء زعيم المجلس الانتقالي الجنوبي إلى الرياض الأسبوع الماضي وبقي لمدة يومين دون لقاء المفاوضين السعوديين .
وفي نيويورك للمرة الأولى كعضو أساسي في الوفد الرسمي للحكومة اليمنية، قال الزبيدي إن مطالب الحوثيين، بما في ذلك فتح الطرق والموانئ، ودفع رواتب الموظفين المدنيين المعينين من قبل الحوثيين، تم تنفيذها جميعها وردّاً على سؤال حول التقارير التي تفيد بأن السعودية تقترح أن تذهب 80٪ من الإيرادات في الجنوب إلى الحوثيين وسيُطلب من جميع القوات الأجنبية مغادرة اليمن، قال: “الجنوب وحده هو الذي يمكنه اتخاذ القرار بشأن موارد الجنوب .
إن إعطاء الإيرادات من الجنوب للحوثيين يقوض حقنا في تقرير المصير ، وقال الزبيدي إن عائدات النفط الحالية لا تكفي حاليا لدفع رواتب الحكومة اليمنية في الجنوب: “إذا لم تكن كافية بالنسبة لنا، فكيف يمكن تقاسم الإيرادات مع الشمال؟” وقال الزبيدي إن الوضع الراهن للعنف المنخفض المستوى أفضل من التوصل إلى اتفاق سيئ، وقال إن وقف إطلاق النار الكامل للحوثيين يجب أن يسبق المفاوضات .
وقال إنه لو تم دفع رواتب موظفي الخدمة المدنية المستحقة نيابة عن الحوثيين وفتحت جميع الموانئ قبل وقف إطلاق النار، لكان “ابتزاز” الحوثيين قد نجح. كما رفض انسحاب قوات التحالف العربي .
وفي إشارة إلى مدى اكتساب القضية الجنوبية للشرعية الدولية، يتواجد الزبيدي في نيويورك مع وفد الحكومة اليمنية الرسمي برئاسة رئيس مجلس القيادة المؤقت رشاد العليمي .
وقال الزبيدي: “إذا تم التوصل إلى اتفاق سيئ يسمح فعلياً بسيطرة الحوثيين، فإن إيران عبر الحوثيين ستسيطر على آبار النفط في الجنوب وطريق باب المندب التجاري الذي تتدفق عبره مليارات الدولارات من النفط”.
ولم يتم توحيد اليمن إلا في عام 1990، لكن القليل من اللاعبين الدوليين، باستثناء الإمارات العربية المتحدة، أبدوا اهتماماً بإحياء دولة جنوبية منفصلة .
وقال الزبيدي إن الأزمة الإنسانية “لا تزال على وشك الكارثة” وقال إن قضية استقلال الجنوب يجب أن تتم تسويتها من خلال استفتاء تحت إشراف الأمم المتحدة، مضيفا أنه يريد رؤية قوة حفظ سلام تابعة للأمم المتحدة في اليمن لمراقبة أي وقف لإطلاق النار ووقف إطلاق النار .
تمكين المفاوضات التي تؤدي إلى تسوية دائمة. ويؤكد الخلاف إلى أي مدى ينبع الصراع اليمني من خلافات داخلية حول اتجاه البلاد، وليس مجرد حرب بالوكالة أو نتيجة للتدخل العسكري السعودي بعنوان عاصفة الحزم في عام 2015 .
بدأت حرب اليمن عندما نزل الحوثيون من معاقلهم في شمال اليمن واستولوا على العاصمة صنعاء في عام 2014، مما أجبر الحكومة المعترف بها دوليا على الفرار إلى الجنوب ثم إلى المنفى في المملكة العربية السعودية .
تعمل المملكة العربية السعودية على تخفيف نزاعاتها الإقليمية، بما في ذلك من خلال استعادة العلاقات الدبلوماسية مع إيران، الدولة التي بذلت قصارى جهدها لدعم تقدم الحوثيين .
المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى