أخبار اليمنالأخبار

غروندبرغ يواصل المناقشات مع العليمي والحوثيين بشأن خارطة الطريق

التقى المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ اليوم الثلاثاء رئيس الوفد المفاوض للحوثيين محمد عبدالسلام في مسقط بعمان لمناقشة خارطة الطريق بشأن اليمن وفق ما نشره مكتب غروندبرغ.
وقال المكتب على إكس: “التقى المبعوث هانس غروندبرغ في مسقط لمناقشة خارطة الطريق الأممية التي ستعمل على تفعيل التزامات الأطراف بوقف إطلاق النار على الصعيد الوطني، وبإجراءات لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، واستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة”.
وأضاف البيان: “كما التقى أيضًا مع مجموعة من كبار المسؤولين العمانيين في مسقط لمناقشة استمرار الدعم الإقليمي المنسق لجهود وساطة الأمم المتحدة”.
وفي 7 يناير الجاري، التقى غروندبرغ في الرياض برئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني رشاد العليمي. وناقش اللقاء أيضًا خارطة الطريق بحسب مكتب غروندبرغ.
وفي 23 ديسمبر الماضي، أعلن غروندبرغ عن مستجدات التوصل إلى خارطة طريق ترعاها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب في اليمن.
وقال في بيان: “نرحب بتوصل الأطراف للالتزام بمجموعة من التدابير تشمل تنفيذ وقف إطلاق نار يشمل عموم اليمن، وإجراءات لتحسين الظروف المعيشية في اليمن، والانخراط في استعدادات لاستئناف عملية سياسية جامعة تحت رعاية الأمم المتحدة”.
وفي 25 ديسمبر، رفض المجلس الانتقالي الجنوبي الذي يسعى لاستعادة دولة جنوب اليمن الترحيب بخارطة الطريق التي أعلنها غروندبرغ. واشترط المجلس الانتقالي استكمال المشاورات مع الأطراف الفاعلة في اليمن ووضع إطار تفاوضي خاص لقضية الجنوب من أجل الموافقة على أي جهود سلام.
وفي 6 يناير، قال غروندبرغ لصحيفة الشرق الأوسط السعودية: “المسألة الجنوبية قضية محورية. أؤكد على ضرورة التوافق بشأن قضية الجنوب بشكل سلمي يعتمد على الحوار في إطار عملية سياسية تشمل الأصوات الجنوبية”.
المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى