أخبار اليمن

المحافظ بن بريك يفتتح مشروع إعادة تأهيل مجمع المحاكم والنيابات واستئناف العمل القضائي في حضرموت :

صدى الوادي – المكلا / صلاح بوعابس – تصوير / خالد بن عاقله

افتتح محافظ حضرموت اللواء أحمد سعيد بن بريك اليوم بمدينة المكلا مشروع إعادة تأهيل مبنى محكمة ونيابة الاستئناف بالمحافظة بعد تجهيزه وترميمه وتأثيثه بتمويل من الهلال الأحمر الإماراتي والبدء الرسمي في استئناف العمل القضائي بالمحافظة .

حيث كان في استقباله رئيس محكمة استئناف حضرموت القاضي سمير شوطح ورئيس نيابة الاستئناف بالمحافظة القاضي سالم عبدون وعضو نيابة الاستئناف القاضي شاكر محفوظ والمدير العام لمديرية مدينة المكلا سالم علي بن الشيخ ابوبكر ومشرف مشاريع الهلال الأحمر الإماراتي شوقي التميمي والعاملون في المجمع القضائي.

وأطلع محافظ حضرموت على مكونات المبنى وما يحتويه من قاعات ومكاتب للمحاكم والنيابات وأقسام للتوثيق والأرشفة , وما تم إنجازه من أعمال وتجهيزات فنية ومكتبية تمكن أجهزة السلطة القضائية بالمحافظة من استئناف نشاطها بصورة اعتيادية والقيام بمسؤولياتها وواجبها كافة في اقامة العدل بين الناس ، وإرساء قيم النزاهة والمساواة والبت في القضايا المواطنين وتسهيل سير معاملاتهم وسرعة استكمالها .

وقد التقى المحافظ بن بريك برؤساء وقضاة وأعضاء المحاكم والنيابات الابتدائية والاستئناف والعاملين في الأجهزة القضائية معبرًا عن سعادته بتدشين استئناف العمل القضائي في حضرموت من أجل تطبيق النظام والقانون وتحقيق العدالة , مشيرًا إلى أن هذه المهمة كانت ضمن أوليات مهام السلطة المحلية منذ أن تم تحرير مناطق ساحل حضرموت في ابريل الماضي باعتبار ذلك يسهم في تثبيت القانون والنظام .منوهًا إلى أنه تم بذل جهودًا كبيرة ومضاعفة من أجل خلق أجواء ملائمة لعمل القضاء وأجهزة النيابة واستئناف نشاطهما بعد فترة زمنية من الجمود والتجميد.

وأكد محافظ حضرموت على أهمية دور القضاء كركيزة أساسية في كيان الدولة حاثًا أعضاء السلطة القضائية من محاكم ونيابات إلى أعلاء شأن القضاء وترسيخ دعائم النظام والقانون والالتزام بتطبيق نصوص الدستور على الجميع دون استثناء وبخاصة في مكافحة الفساد ومحاربة الجريمة بمختلف أنواعها وإصدار القرارات والإحكام طبقا للشرع والقانون والعمل على تنفيذها بوصفها ثمرة التقاضي ..داعيًا إلى اتخاذ كل السبل بما يعزز هيبة واستقلالية السلطة القضائية وسرعة البت في قضايا المواطنين وعدم أطالة إجراءات التقاضي بما يحقق العدالة ..

وأبدى المحافظ بن بريك استعداد السلطة المحلية والأمنية بتوفير الحماية اللازمة لأعضاء السلطة القضائية وبما يمكنهم من أداء رسالتهم والقيام بمهامهم على أكمل وجه..داعيًا الجميع إلى احترام سلطة القضاء وأن يكونوا عونًا لتعزيز النظام والقانون .

وأوضح محافظ حضرموت بأنه سيتم إتاحة الفرصة أمام الكوادر القضائية بالمحافظة لتبادل الخبرات مع نظرائهم في دولة الأمارات العربية المتحدة الشقيقة بما يطور من قدراتهم وتحقيق الاستفادة المشتركة شاكرًا دعم وموقف الأشقاء في دول التحالف العربي وخاصة المملكة العربية السعودية ودولة الأمارات العربية المتحدة الشقيقة .

وكان رئيس محكمة استئناف حضرموت القاضي سمير شوطح قد رحب بالأخ المحافظ وبافتتاحه مبنى المحاكم والنيابات بعد إعادة تأهيله ..

وقال : “استجوبت الأمانة على القضاء أن يستعيد تطبيع أعماله رغم تعقيدات الظروف , وأن نكون أوفياء لدماء الشهداء التي قدمت وتقدم للانعتاق من مآسي الماضي وتأصيل وبناء دولة النظام والقانون الدولة المدنية الحديثة”.

وأضاف : ” كما استجوب – أيضًا- التفاعل مع الأداء المتميز لقيادة المحافظة في تحقيق عوامل الاستقرار وتطبيع أوضاع مؤسسات الدولة وفي زمن قياسي منذ التحرير ولنبدأ العمل في مختلف الأطر القضائية وأعمال التوثيق في المحافظة وبتنسيق مع قيادة المحافظة وبدعم كامل منها ومن دولة الأمارات العربية المتحدة الشقيقة” مشيرًا إلى أنه تم وضع برامج زمنية محددة ومتتالية لإعادة مستوى العمل إلى نسبة 100% وبشكل منظم وشفاف ضمانةً لتحقيق عادلة ناجزة منوهًا إلى أن ذلك يتطلب تظافر جهود قيادة المحافظة والأجهزة الأمنية والعسكرية في سرعة إيفاد أوامر الضبط والإحضار الصادرة من القضاء والنيابة .

وشدد القاضي شوطح على ضرورة تجاوز سلبيات الماضي والعمل بمسؤولية مشتركة لافتًا إلى أنه تم وضع خطط متوسطة الأجل تتعلق بتأهيل الكوادر القانونية الشابة بالمحافظة وإيجاد لها برامج تأهيل داخليًا وخارجيًا لرفد النيابات والمحاكم بدماء جديدة والشروع في توفير المساحة اللازمة لبناء معهد القضاء للمحافظة والأقليم خلال فترة زمنية محددة مع إيجاد التمويل اللازم .. مؤكدًا بأن حضرموت اليوم ترسي إنموذج ريادي تستحقه وهي مؤهلة ذلك داعيًا الجميع إلى التكاتف والتلاحم والتعاون في تحقيق كل التطلعات المشروعة .

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى