أخبار اليمن

بعد ظغوطات واسعة مفوض جديد لمكتب الأم المتحدة في اليمن خلفاً لجورج ابي الزلف

صدى الوادي / أخبار محلية

عينت مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان الدكتور العبيد احمد العبيد الخبير الدولي بحقوق الانسان مديرا لمكتب اليمن خلفاً لجورج ابي الزلف.

يأتي ذلك بعد مطالبة الخارجية اليمنية قبل أشهر مكتب المفوض السامي بجنيف بتغييره كونه افتقد المهنية والحيادية ولم يعد شخصا مرغوباً به, وبسبب نشاطه الواضح في صفوف المليشيات الحوثية وارتباطه الوثيق بحزب الله اللبناني.
منظمة الأمم المتحدة وما ينبثق عنها من مكاتب في العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات اليمنية واحدة من تلك المنظمات التي شابت تقاريرها كثير من الملاحظات في بداية الأزمة اليمنية مطلع 2012م, وانحيازها الكامل بعد ذلك لصالح المليشيات الحوثية.

ومنذ ذلك التاريخ ثمة آلاف القضايا الإنسانية التي انتهكت بحق الشعب اليمني وخاصة بعد اسقاط العاصمة صنعاء في سبتمبر/ ايلول 2014م ، على الصعيد الفردي والجماعي، حيث تعمد جورج أبو الزلف في عدم تناولها، فحين هجَّر الحوثيون قسرا ما يزيد عن عشرة آلاف يمني من منازلهم وعملهم في دماج إلى صنعاء وغيرها من المدن اليمنية، لم تحدث مكتب المفوضية، ولم يصدر عن عنها بيان استنكار لما يحدث، في الوقت الذي استنكرت فيه عدد من منظمات العالم هذا الفعل بحق الشعب اليمني.

وكشفت حقيقة أبو الزلف بصورة مباشرة عقب سيطرة الحوثيين لعدن، تم ارتكاب مجزرتهم الشهيرة  في مدينة التواهي، بحي السياح، راح ضحيتها سبعة وأربعون مواطن، ، وتم إبلاغ مكتب المفوضية عبر مدير مكتبها أبو الزلف وخرج التقرير يحمل الاطراف المتصارعة في حين أن الحادثة مشهورة للجميع وموثقة بالصوت والصورة يقف خلفها الحوثيون.

ولم تصمت الحكومة أمام هذه التصرفات فقد خرج وزير حقوق الإنسان السابق عز الدين الأصبحي، منتقدا دور المفوضية التي تنكبت طريقها، وانحازت بلا مبرر لجماعة الحوثيين المسلحة؛ بقولة” مع كل هذه الجرائم نجد المفوضية تتغاضى ولا تذكر أو تدين هذه الجرائم في معظم بيانات وتقارير المفوضية ووكالات الأمم المتحدة، وهو أمر حتّم على الحكومة البدء بمراجعة حقيقية لأداء هذه المكاتب وتعاونها مع العاملين في الداخل، الذين من الواضح عدم التزامهم بأي معايير مهنية دولية، أو مراعاة لمبادئ القانون الدولي اﻻنساني و حقوق الأنسان .

يذكر أن القائم بأعمال مكتب المفوض السامي لحقوق الانسان هو جورج ابو الزلف مسيحي من جنسية لبنانية مقربه من حزب الله يدعم انشطة الجماعة الحوثية في صنعاء من موقعة وفي اروقة الامم المتحدة.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى