أخبار اليمن

الكشف عن فضيحة “قرض الأمارات” الخاص بمولدات كهرباء عدن (صور)

صدى الوادي / أخبار محلية

قامت المفوضية الجنوبية المستقلة لمكافحة الفساد وعدد من الخبراء الفنيين صباح يوم الخميس الماضي بالنزول إلى محطة شهيناز الكهربائية والمحطة الكهروحراريه التابعتين لكهرباء عدن.

وفي تصريح خاص ل”الامناء نت” قال رئيس الهيئة الاستشارية لمفوضية مكافحة الفساد المهندس “سالم حيدان” أن نزول المفوضية كان تلبية لعدة بلاغات وصلت للمفوضية من فنيين في المحطات الكهربائية لتردي أمور المحطات وعدم توفير متطلباتها الضرورية من خدمات الصيانة وللتحقق من بلاغ وصل بخصوص القطع الغيار للبحث والتدقيق لمواصفاتها الفنيه لمؤسسة الكهرباء.

وأضاف حيدان أن المفوضية تابعت أيضًا واهتمت بموضوع محطة شهيناز الكهربائية وخروج سبعة مولدات جنريكتر عن الخدمه وبحث المفوضية عن الأسباب التي أدت إلى خروج السبعة مولدات هل بسبب استيراد  مولدات مرممة أو إهمال أو دواعي فنية أخرى.

وقال سالم حيدان إنهم عند قيامهم بالزيارة والنزول لمحطة الكهروحرارية تفاجئنا بمشكلة الإهمال الكبير لهذه المحطة وعدم الإهتمام بها من قبل المسؤولين عن كهرباء عدن حيث ذهبوا للتعاقد مع الشركات والمحطات الخاصة المؤقتة بعد أن اصبحت محطة الكهروحرارية تنتج ثمانية ميجا في الوقت الحالي وكانت في فترة الحرب تنتج من 80 الى 70 ميجا.

ويضيف حيدان انهم وجدوا المشكلة الأخرى “الفضيحة” وهي (مولدات الخمسين ميجا) التي وصلت الفترة الأخيرة التابعة “لقرض الإمارات” اكتشفنا أنها مستخدمة وليست جديدة ولكن ليست هذه المصيبة بل المصيبة هي أن مولدات الخمسين ميجا هي المولدات التي كانت في ملعب 22 مايو شركة مستأجرة وعندما اصبحت غير صالحة للخدمة تم رفض التعاقد مع الشركة من جديد من قبل الكهرباء, وفعلا نقلت الشركة مولداتها إلى دبي لغرض الصيانة وقامت الشركة بصيانتها صيانة عادية وليس صيانة الأمد الطويل وقامت الشركة أيضا بطلائها ؛ ثم اشترتها كهرباء عدن عبر القرض الإمارتي على أساس أنها موضبة وجاهزة وهنا نضع السؤال كيف تمكنت الشركة المؤجرة من إقناع كهرباء عدن بشراء مولدات تم إيقاف التعاقد معها كونها غير صالحة للخدمة وشرائها مستعملة اخرجتهم كهرباء عدن من الباب واعادوهم لنا من الطاقه وضحكوا علينا للاسف..

وتابع حيدان أن بعض التوربينات لم يتم صيانتها منذ 30 عام…. وخرجت عن الخدمة 9 مولدات والبقية من المولدات ستخرج عن الخدمة قريبا نتيجة الإهمال وسيكون عيد أهل عدن ساخن..فمن المسؤل…..!!؟

وقد زارة المفوضيه إدارة المحافظة وذلك لابلاغ المحافظة باتخاذ الإجراءات حيال تصرفات مدير مديرية صيرة في إهدار المال العام بإسم إصلاح المجاري والصرف الصحي وتنفيذ المشروع مخالف للمواصفات واجراءت التصرف المالي ووفقآ للمستندات التي لدينا اصبح الفساد واضع وممارس بشكل للعيان وبدون مبالاه .

وبخصوص مؤسسة المياة في عدن فقد أفاد المهندس سالم حيدان أن مفوضية مكافحة الفساد زارت إدارة المياة وناقشت الوضع المزري للمياة ومايعانيه المواطن مع وكيل المحافظ نصر الشاذلي والمكلف لشؤن المياة ولازلنا نقوم بالبحث والتحري عن مكامن الخلل والفساد وسنطلعكم بباقي التفاصيل بعد أن تكتمل المعلومات وتوضح لنا الصورة العامة….

ويضيف حيدان أنهم أيضًا قاموا بزيارة ونزول لكافة المكاتب والإدارات في ميناء عدن وتابعنا إتلاف 3 حاويات دجاج فاسد ؛؛ والمفوضية تعمل لإصلاح المؤسسات ومساعدة القائمين عليها في المضي قدمآ إلى الأفضل وتقديم العون والإستشارات وتوضيح تفاصيل الفساد.ثم بعد ذلك نلجأ إلى إتخاذ الإجراءات وفقا لدراسة الحالة وإحالتها لذوي الإختصاص في قطاعات المفوضية ونقل الأمر إلى القضاء وأخيرا التشهير عبر الإعلام. 09-09-16-93902485509-09-16-65197560109-09-16-61696147

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى