أخبار اليمن

جرائم الحوثي تتضاعف .. وتقرير حقوقي يمني يكشف وفاة 57 معتقلا بالتعذيب داخل المعتقلات

صدى الوادي / أخبار محلية

كشف تقرير حقوقي يمني عن وفاة 57 معتقلا كانوا مختطفين لدى جماعة الحوثي التي تسيطر على العاصمة صنعاء وعدد من المحافظات اليمنية منذ انقلابها على الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي في سبتمبر 2014م.

وأكد التقرير الذي أصدره التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان حول الضحايا المختطفين الذين تعرضوا للتعذيب في السجون أنه رصد (274) حالة داخل سجون جماعة الحوثي والقوات الموالية للرئيس المعزول علي عبدالله صالح، في أربعة عشر محافظة يمنية خلال الفترة من يوليو 2014 وحتى سبتمبر 2016.

وتصدرت محافظة ذمار المرتبة الأولى من حيث عدد حالات التعذيب الموثقة بواقع (26) حالة تلتها محافظة لحج ثم محافظة إب ثم العاصمة صنعاء وبعدها جاءت محافظة الحديدة، البيضاء، عدن، عمران، صنعاء، حجة، الجوف، المحويت ثم محافظة الضالع.

وتحدث التقرير اطلعت عليه آي إن أي عن احصائيات حديثة لمنظمات أخرى تفيد أن حالات التعذيب في اليمن بلغت (4698) داخل (484) سجن عام وخاص تابعة لجماعة الحوثي وقوات الرئيس المعزول علي عبدالله صالح، موزعة على 17 محافظة يمنية، وذلك خلال الفترة من يوليو 2014 وحتى إبريل 2016.

وذكر التقرير أن الأرقام المعلنة لا تمثل كل حالات التعذيب في اليمن، وإنما تمثل فقط الحالات التي تم التحقيق فيها من قبل فريق الرصد التابع للتحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان.

إلى ذلك أشهرت المنظمة الوطنية للتنمية الإنسانية وشركائها المحليين والدوليين بمدينة تعز، اليوم السبت، الحملة الوطنية لمناهضة التعذيب في اليمن.

وتهدف الحملة لتشكيل رأي عام محلي وإقليمي ودولي مناهض للتعذيب، وإصدار تقارير ورفع دعوات ضد منتهكي حقوق الإنسان أمام المحاكم الدولية، بالإضافة إلى تشكيل تحالف من مختلف الأطياف للوقوف أمام جرائم التعذيب التي ترتكب بحق المختطفين في السجون، والعمل بكل الجهود الممكنة على سرعة إيقافها.

وقالت المنظمة خلال مؤتمر إشهارها اليوم إنها ستعمل على تشكيل “لجنة المائة” لمناهضة التعذيب والتي سيكون في عضويتها قيادات سياسية ودبلوماسية وقيادات منظمات حقوقية وإعلاميين ونشطاء.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى