منوعات

الصحة النفسية

125mh

يمكن تعريف الصحة النفسية السليمة بأنها قدرة الإنسان على الشعور بالسعادة وإيمانه بقيمه المختلفة في الحياة وتكوين علاقات صادقة مع الآخرين وكذلك قدرته على العودة إلى حالته الطبيعية بعد التعرض لأي صدمة أو ضغط نفسي بالصحة النفسية جزء مكمل للصحة العامة إن عالم اليوم ملئي بالضغوط النفسية والاجتماعية والانفعالات المستمرة والتي قد تؤثر على صحة الإنسان سواء الجسدية أو النفسية كما أصبح التحول الحضاري وتغير أنماط الحياة والتعرض لوسائل الإعلام الخارجية من العوامل التي تساعد على أحداث تغيرات كبرى في السوك الاجتماعي والنفسي للشخص ونتيجة لهذا فقد بدأت أعداد المرضى النفسيين والمدمنين تتزايد يوما على مستوى العالم بالرغم من الجهود المضنية لمكافحة هذه المشكلة .
تسجل الأمراض النفسية والعقلية انتشارا واسعا في كافة المجتمعات النامية والمتقدمة على حد سواء فقد يصاب البعض منا ببعض الاضطراب العاطفي في أوقات مختلفة وقد يشعر البعض الأخر بالحزن لأسباب متعددة بينما يحس البعض الثالث بالقلق والتوتر في أوقات أخرى وقد يصبح البعض عصبيا أو يغضب لموقف ما أو ينصرف بطريقة غريبة تحت ظروف معينة.
وهناك الكثير من المعتقدات الخاطئة لتحليل الأمراض النفسية كالاعتقاد بأن الجن والقوى الشيطانية والسحر قد يسبب الأمراض النفسية والعقلية ويلجا البعض إلى المشعوذين والدجالين لعلاج المرض النفسي مما يؤدي إلى تأخر حالة المريض وأن تصبح حالته أسوأ بينما تتوفر الآن في المستشفيات أحدث الأدوية لعلاج المريض النفسي وأعانة لأداء دوره في بناء المجتمع.
إن أغلب الأمراض النفسية والعقلية يمكن الوقاية منها أو السيطرة عليها بشكل أفضل إذا تم التعرف عليها مبكراً وبالتالي لا يجب التأخير في طلب المساعدة والاستشارة النفسية من المختصين حتى لو ظهرت المشكلة فجأة
العوامل التي تسبب الأمراض النفسية والعقلية

هناك عوامل كثيرة تلعب دوراً مباشرا أو غير مباشر في أصابت الفرد بالأمراض النفسية والعقلية منها:-

* تغيرات كيمائية في المخ.
* العوامل الوراثية.
* الأحداث السيئة في الطفولة.
* الجو الأسري المضطرب أو المفكك.
* عوامل اجتماعية كالفقر والبطالة وعدم توفر السكن الملائم
اسباب المشكله النفسيه:

 اولاً:

(بعد الناس عن ربهم)
ويتلخص ذلك في قوله تعالى (ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنك)..
ثانياً:
(تعقيدات الحياة)
وذلك في اهتمام الناس في مظهرهم وترك الأهتمام بالنفس..

ثالثاً:
الفراغ الذي هو من اخطر الامور على الإنسان ويجب اشغال الجسم والنفس فيما يرضي الله..

رابعاً:
(الأفكار الدخيلة)
وتتمثل في ما يقوم به الغرب وأعداء الاسلام في بث افكارهم الهدامة.. وكما تلاحظون من تقليد بعض الأسروالشباب لهؤلاء في لبسهم او تعاملهم..

يمكن للأسرة والأصدقاء مساعدة من يتعرض لاضطراب نفسي وكذلك مساعدة المصاب بمرض نفسي شديد

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” المؤمن للمؤمن كالبنيان المرصوص يشد بعضه بعضاً ، إذا أشتكى عضو تداعى له باقي الجسد بالسهر والحمى ”
صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم..

Quran

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى