أخبار اليمن

الكشف عن شبكتي تمويل للحوثيين وصالح :

صدى الوادي – أخبار محلية

A Yemeni anti-government protester holds an effigy of outgoing President Ali Abdullah Saleh with a slogan that read in Arabic "Execution" during a demonstration after the weekly Friday prayers in Sanaa on December 16, 2011. Hundreds of thousands of Yemenis demonstrated across the country rejecting an amnesty given to President Ali Abdullah Saleh against prosecution in a deal that eases him out of office. AFP PHOTO/MOHAMMED HUWAIS (Photo credit should read MOHAMMED HUWAIS/AFP/Getty Images)

كشفت لجنة العقوبات الدولية الخاصة باليمن، عن شبكتي تمويل تابعتين للمتمردين الحوثيين وميليشيات علي عبد الله صالح في اليمن، وأكدت تورط إيران في تزويدهم بالأسلحة.

وقال فريق من الخبراء في تقرير رفعه للجنة، إنه تمكن من تحديد شبكتين ماليتين تابعتين لصالح ونجله أحمد، تستخدمان للالتفاف على العقوبات الدولية المفروض عليهما.

وأكد الفريق أنه تتبع أصولا مالية قيمتها نحو 50 مليون دولار أميركي تابعة لصالح ونجله. وقال إنه تمكن من تحديد مصادر الدخل التي يستخدمها صالح وجماعة الحوثي في تمويل عملياتهما العسكرية في اليمن.

وأضاف فريق اللجنة، التي تتخذ من العاصمة اليمنية صنعاء مقرا لها، أنه تحقق من شحنة أسلحة تضم صواريخ مضادة للدبابات، تم ضبطها على متن مركب شراعي قبالة سواحل عمان.

كما أكد التقرير أن فريق الخبراء شاهد أسلحة تم إنتاجها في إيران، مشابهة لتلك التي تظهر في وسائل الإعلام بحوزة المتمردين الحوثيين وميليشيات صالح.

وشكل مجلس الأمن الدولي لجنة العقوبات الخاصة باليمن في فبراير الماضي، وفق القرار 2041، القاضي بمراقبة وتجميد الأموال ومنع السفر وجمع المعلومات عن الكيانات والأشخاص المتورطين في عرقلة المرحلة الانتقالية في البلاد.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى