أخبار اليمن

منظمة الهجرة الدولية : نحو ثلاثة آلاف يمني يهاجرون إلى جبيوتي بالأيام المقبلة

صدى الوادي / أخبار محلية

قالت منظمة الهجرة الدولية اليوم السبت إن نحو ثلاثة آلاف مهاجر قد يرحلون إلى “جيبوتي” في الأيام المقبلة من اليمن.

وأوضحت المنظمة في بيان لها إنها تستعد لإطلاق نداء عاجل إلى الجهات المانحة يقدر بأكثر من عشرة ملايين دولار، وذلك للاستجابة لحالات الطوارئ المرتبطة بموجات الهجرة واللجوء الجارية في اليمن وجيبوتي، والتي تؤثر على جميع أنحاء منطقة القرن الأفريقي، بما في ذلك إثيوبيا.

ووفقا للمنظمة، أصبحت جيبوتي بؤرة لتدفق المهاجرين مع عبور نحو خمسمائة مهاجر يوميا، حيث يشهد مركز (أوبوك) بجيبوتي مئات المهاجرين المرحلين إلى البلاد.

وفي مؤتمر صحفي عقد بجنيف، تحدث جيفري لوبوفيتز، مدير المنظمة الدولية للهجرة لشرق أفريقيا والقرن الأفريقي من جيبوتي، وقال:”فجأة ارتفعت الأعداد. أولا، بدأنا نرى أناسا يأتون مرضى ومصابين بالإسهال الحاد ولكن هذا الأمر تحت السيطرة الآن. الشيء الثاني، بدأنا نشهد قوارب عائدة من اليمن، حيث تم ترحيل أشخاص من عدن، كان هناك ثلاثة قوارب وعدة مئات من الأشخاص المـُرحلين.”

وتوقعت  المنظمة أن أعدادا كبيرة من المهاجرين سيواصلون مغادرة اليمن إلى جيبوتي بسبب استمرار الصراع بين الحكومة والحوثيين.

وتقوم المنظمة الدولية للهجرة برصد أوضاع المهاجرين المحتجزين في اليمن، بما في ذلك تفشي الكوليرا. ويعتقد أن أكثر من أربعة آلاف شخص معظمهم من الإثيوبيين المهاجرين قد احتجزوا في مرافق مزدحمة مع عدم كفاية الرعاية.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى