أخبار اليمن

تحت شعار (السكري داء .. يهدد الكلى) .. انطلاق الحملة التوعوية الثالثة للوقاية من مرض الفشل الكلوي بحضرموت :

صدى الوادي – سيئون / محمد عبدالله بارماده – تصوير / فهمي بارماده

IMG_5832

تزامناً مع اليوم العالمي للكلى (WKD) الذي يصادف العاشر من مارس ، انطلقت صباح اليوم الخميس الحملة التوعوية الثالثة للوقاية من الفشل الكلوي تحت شعار “السكري داء .. يهدد الكلى” بمدينة سيئون ، اقامة مراكز الكلى بوادي حضرموت بقاعة الماهر بسيئون بتمويل من مؤسسة صلة للتنمية ورعاية وكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات الوادي والصحراء ، لتوعية المجتمع من مخاطر مرض السكري على الكلى ورفع الوعي الصحي والتركيز على اهميتها .

ورحب في الحفل مدير مراكز الكلى بوادي حضرموت الدكتور / مساعد سعيد بالرويشد بالحاضرين والسلطة المحلية والشخصيات الاجتماعية ومدراء العموم ، موضحاً أنهم اقاموا خلال السنوات الماضية عدد من الحملات التوعوية لمرض الفشل الكلوي لتوعية الناس وترسيخ مفهوم الوقاية خير من العلاج .

فيما أشاد مدير عام الصحة والسكان بالوادي والصحراء الدكتور / هاني العمودي بأداء عاملي مراكز الكلى بالوادي وحرصهم على صحة المريض وادخال السرور علية  واضاف بأنهم في وزارة الصحة يعملون  للحد من هذا المرض وانه تجري وضع خطط تعمل للحد من انتشاره عبر الحملات التوعوية  .

بدورهم دعوا مرتادي مركز الكلى كل الخيرين لتخفيف العبء عليهم ، موجهين عبر الاخ /  هشام صالح العامري شكرهم لمؤسسة صلة للتنمية لتحملهم تكاليف المركز ، والجنود العاملين بمراكز الكلى بوادي حضرموت الذين سطروا أجمل الامثلة في التعامل ودماثة الاخلاق .

من جانبه أضاف وكيل محافظة حضرموت لشئون مديريات الوادي والصحراء الاستاذ / عصام حبريش الكثيري في كملته التي القيت في الحفل إلى أننا بحاجه إلى مركز لدراسة أسباب ارتفاع عدد مصابي الفشل الكلوي بوادي حضرموت ، داعياً مرضى الفشل الكلوي الى التمسك بحبل الأمل وأن يجعلوا ثقتهم بالله كبيرة وأن الله اذا أحب عبداً ابتلاه ليختبره ويمتحنه في هذه الحياة  .

وتم في الحفل استعراض قصة “مروان” أصغر طفل عانا من مرض الفشل الكلوي ليغسل في مركز اليسر للكلية الصناعية بالوادي مرتين في الأسبوع بمعدل في الجلسة الواحدة (خمس ساعات) ، متحملاً الألم والعودة إلى الحياة المشرقة بشكل سهل ، ليصبح دكتور يعالج المرضى في قصة ‘طموح في الانتظار‘ ، أثارت مشاعر الحاضرين واجهشوا بالبكاء حامدين الله على نعمة العافية والصحة .

كما قدمت فرقة البندر مسرحية كوميدية تناولت مخاطر بعض الاغذية على الكلية وكيفية الحفاظ عليها ، وقدمت ايضاً انشودة “همة عالية” قدمها المنشدين /علوي بن سميط ومحمد بلفقية ، وكذا عرض احصائيات مرتادي مراكز الكلى بالوادي من عام 2003 م وحتى 2015 م حيث يتكاثر  مرض الفشل الكلوي بشكل اكبر لدى الذكور فيما تقل نسبة اصابة المرأة به ، استعرضه الدكتور / رياض عبدالمجيد باركر – مسئول الإحصاء بمراكز الكلى بالوادي والصحراء .

وافتتح بعد حفل التدشين معرض الحرف والمنتوجات التي صنعها بعض مرضى الفشل الكلوي بمراكز الكلى بالوادي .

حضر حفل الانطلاقة الوكلاء المساعدين لشئون مديريات الوادي والصحراء المهندس / هشام السعيدي والأستاذ / عبدالهادي التميمي وعميد كلية المجتمع الاستاذ المساعد / عبدالقادر الكاف ورئيس الغرفة التجارية بوادي حضرموت الشيخ / عارف الزبيدي والدكتور عمر بن مسفر – مدير مستشفى سيئون العام ، وعدد من الجهات الاعلامية واصحاب القرار ورؤساء المعاهد الصحية بوادي وصحراء حضرموت .

IMG_5785

IMG_5780

IMG_5801

IMG_5810

IMG_5832

IMG_5865

IMG_5843

IMG_5835

IMG_5882

IMG_5888

IMG_5891

IMG_5992

IMG_5961

IMG_5948

 

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى