عربية ودولية

بعد تأجيل مفاجئ لسفره.. هل ينسحب وفد النظام من «جنيف8»؟

في تطور لافت، أرجأ وفد النظام السوري موعد سفره بشكل مفاجئ إلى مفاوضات جنيف المزمع عقدها اليوم (الثلاثاء)، إلى موعد لاحق لم يحدده بعد، دون توضيح الأسباب. فيما أعلن المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا أمس (الإثنين)، أن النظام السوري وجه رسالة للمنظمة الدولية مساء (الأحد) أبلغها أن وفده لن يحضر إلى جنيف للمشاركة في الجولة الثامنة من المفاوضات السياسية.

وقال دي ميستورا خلال مؤتمر عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة مع مجلس الأمن: إن الحكومة لم تؤكد بعد مشاركتها في المفاوضات التي يفترض أن تبدأ اليوم، مؤكدا أن الأمم المتحدة لن تقبل أية شرط مسبق للمشاركة سواء من قبل النظام أو المعارضة.

من جهته، شدد نائب رئيس هيئة المفاوضات خالد المحاميد على أن الأزمة في سورية لن تنتهي إلا بحل سياسي شامل وعادل.

في غضون ذلك، نقلت وكالة الإعلام الروسية عن مصدر دبلوماسي أمس قوله: إن مؤتمر الحوار بشأن سورية في سوتشي تأجل حتى فبراير القادم. وكان من المقرر أن يعقد المؤتمر في نوفمبر لكن المعارضة رفضت فكرة الاجتماع الذي اقترحه الرئيس فلاديمير بوتين.

ميدانيا، قتل 14 مدنيا أمس، جراء قصف النظام السوري للغوطة الشرقية المحاصرة. وأوضح المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن نظام الأسد استهدف بغارات جوية وقصف المدفعية مناطق عدة في الغوطة الشرقية، مشيرا إلى أن ذلك جاء غداة مقتل 23 مدنيا آخرين في المنطقة نتيجة غارات طائرات النظام ونيران المدفعية، بينهم أربعة أطفال. وأفاد المرصد بأن حصيلة القتلى جراء قصف النظام للغوطة خلال الأسبوعين الماضيين تجاوزت 100 قتيل.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى