منوعات

مصور فلسطيني مقعد ينشئ وكالة الصورة العربية

صدى الوادي – منوعات

مصور فلسطيني

أطلق المصور الفلسطيني المُقعد أسامة السلوادي وكالة “الصورة العربية“، بعد أكثر من عشر سنوات على ولادة الفكرة، لتصبح متاحة للعالم عبر الشبكة العنكبوتية بالتزامن مع بداية العام الجديد 2016.

يقول السلوادي في حديثه لـ”العربي الجديد” إن الوكالة انبثقت بعد إنشاء وكالة خاصة بفلسطين تنشر صورا للفلسطينيين وتعمل على توثيق الحياة البسيطة والتراث الفلسطيني، ومن شأنها أيضًا أن تحافظ على الموروث الثقافي وبثه عبر الإنترنت للعالم لعكس صورة جميلة ومزهرة عن حياة الشعب الفلسطيني.

جاءت فكرة الوكالة، قبل أكثر من عشر سنوات، عندما ترك السلوادي عمله في وكالة “رويترز” العالمية، وبدأ العمل على وكالة عربية تشمل كل الأطر العربية بذات الهدف، لكنها لم تلق تجاوبًا من قبل الصحافيين، فقرر العمل على فكرته في حدود وطنه فلسطين.

عام 2006 أصيب السلوادي برصاصة طائشة أثناء تغطيته الإعلامية لمسيرة مسلحين وسط مدينة رام الله، تعرض على إثرها لشلل نصفي بالأطراف السفلية. ولم تثنه إصابته عن مواصلة عمله في مجال التصوير، بل على العكس عاد لساحة العمل بقوة وحماسة أكبر، كما يقول، حيث أطلق الوكالة الفلسطينية حينها. ويتابع السلوادي: “الآن وبعد عشرة أعوام من ولادة فكرة وكالة الصورة العربية، ها هي تعود مجددا وليس فقط لتكون مجرد فكرة، بل لترى النور وتنطلق بقوة نحو العالم” ويشير إلى الهدف من إنشاء هذه الوكالة: “إننا كمصورين عرب نعرف أكثر من غيرنا عن شعوبنا، وعلى دراية تامة بكل صغيرة وكبيرة في بلادنا، والأولى بنا نحن، أن نقوم بتوثيق ونشر ثقافتنا وجمال بلادنا، كون وكالات الأنباء تهتم غالبا بالأحداث الإخبارية، ما يبعدها عن الصورة الحقيقية أو عما نريد نحن كشعوب عربية أن يراه العالم عنا”.

المصدر : العربي الجديد

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى