أخبار اليمن

غريفيث: اتفقت مع الحوثيين على تسليم ميناء الحديدة

قال المبعوث الأممي مارتن غريفيث أمس (الجمعة)، إن انظار العالم تتجه صوب الحديدة، وإن القادة والرؤساء من كل البلدان دعوا الأمم المتحدة للحفاظ على السلام في الحديدة. وفي بيان نشره موقع البعثة الأممية الى اليمن، قال غريفيث من الحديدة: «جئت إلى هنا اليوم، لنتعرف بشكل مباشر كيف يمكننا الإسهام في حماية الناس في الحديدة من التعرض لمزيدٍ من الدمار».

وأضاف: «كما تعلمون أنني أخطط وأتمنى أن أجمع الأطراف معاً في السويد في وقت قريب جداً لاستئناف المشاورات السياسية». وعن نتائج زيارته الى صنعاء، قال غريفيث: «لقد التقيت مع قيادة أنصار الله الحوثيين في صنعاء، وتطرقنا ضمن مباحثاتنا إلى كيفية إسهام الأمم المتحدة في الحفاظ على السلام في الحديدة». وأكد انه تم الاتفاق على تسليم الحوثيين لميناء الحديدة، مشيراً إلى أن الاتفاق على إدارة الأمم المتحدة لميناء الحديدة، سيخدم الشعب اليمني وسيسهم مثل هذا الدور أيضاً في الجهود الدولية لزيادة قدرة وفاعلية الميناء.

وكانت مليشيا الحوثي الانقلابية أعلنت (الأربعاء) موافقتها على تسليم ميناء الحديدة وفقا لمبادرة المبعوث الأممي الى اليمن مارتن غريفيث.

وتأتي موافقة الحوثيين على تسليم الميناء والخضوع لشروط التحالف وهم في موقف المهزوم والمتذبذب، خصوصًا أن الضغط العسكري عليهم من أكثر من جهة، ويتم محاصرتهم في مناطق حكمهم، مع سحب بعض المناطق من تحت أقدامهم، إضافة إلى الانشقاقات التي بدأت تصدع الحركة الحوثية.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى