أخبار اليمن

الارياني : عرض المليشيا الانسحاب الأحادي تحايل وتضليل للمجتمع الدولي

أكد وزير الاعلام معمر الارياني، أن عرض مليشيا الحوثي الانقلابية، بإعادة الانتشار من موانئ الحديدة والصليف وراس عيسى بدأ من يوم السبت غير دقيق ومضلل.

وقال الوزير الارياني في سلسلة تغريدات على حسابه في “تويتر” : إن أي انتشار أحادي لا يتيح مبدأ الرقابة والتحقق المشترك من تنفيذ بنود اتفاق السويد، هو مراوغة وتحايل لا يمكن القبول به، مضيفا “إن هذا العرض يعد استنساخ لمسرحية تسليم المليشيا ميناء الحديدة لعناصرها سابقا”.

ولفت الى أن عرض مليشيا الانقلاب، يأتي في سياق محاولات المليشيا لتضليل المجتمع الدولي ومجلس الامن قبل إنعقاد جلسته القادمة والحيلولة دون اتخاذ موقف حازم أمام استمرار المليشيا، في عرقلة تنفيذ بنود اتفاق السويد وتقويض جهود الحل السلمي.

وأشار وزير الإعلام الى ترحيب الحكومة الشرعية بأي خطوة جادة نحو تنفيذ اتفاق ‎السويد بشأن إعادة الانتشار في موانئ ومحافظة ‎الحديدة.

وذكّر الوزير الارياني، ببنود اتفاق الحديدة، والتي تنص على تنفيذ المرحلة الأولى في خطوتين، الأولى  انسحاب المليشيا من مينائي الصليف وراس عيسى وتسليم خرائط الألغام للأمم المتحدة ونزع الألغام والمتفجرات وإزالة المظاهر المسلحة وإجراء الرقابة والتحقق واستمرار الرقابة.

وأضاف أن الخطوة الثانية تشمل انسحاب المليشيا الحوثية من الميناء الرئيسي في الحديدة وانسحاب القوات الحكومية من مثلت كيلو 8 وتسليم الخرائط ونزع الالغام وإزالة المظاهر المسلحة وعمل رقابة مشتركة في كل المناطق التي سوف يتم الانسحاب منها.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى