أخبار المؤسسات والجمعيات

العون المباشر تدشن مخيماً جراحياً للمرة الأولى في اليمن

المكلا| خاص : –

دشنت العون المباشر مكتب اليمن، يوم السبت الموافق 2 يناير 2021م، “مخيم اليمن الطبي الجراحي المجاني الأول” في مدينة المكلا محافظة حضرموت في تخصصات جراحة الأطفال، اللوزتين وترقيع طبلة الأذن والشفه الأرنبية.

وقالت المتخصصة في مجال العمل الإنساني المدير الإقليمي للعون المباشر مكتب اليمن معالي العسعوسي إنها المرة الأولى التي تنفذ العون المباشر مخيماً في تخصص الجراحة العامة باليمن، نظراً للاحتياج الكبير لمثل هذه التدخلات الإنسانية بسبب عدم قدرة الناس على تحمل تكلفة العمليات في ظل الأوضاع الراهنة بالبلد التي أثرت على معيشة السكان.

وأشارت إلى أن هذا المخيم يأتي ضمن المشاريع الطبية التي تنفذها جمعية العون المباشر لمساعدة الأشقاء في اليمن للحصول على الخدمات الطبية الجراحية والعلاجية مع إغلاق نحو نصف المنشآت الصحية بسبب الحرب في البلاد.

وأكدت العسعوسي أن العون المباشر استقطبت أفضل الكوادر الطبية لتقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية والجراحية في المخيم، بينهم طبيب زائر من خارج اليمن.

فيما قال منسق المخيم بمكتب العون المباشر في اليمن فريد الدهمشي، إن المخيم يستمر من 28 ديسمبر 2020 إلى 14 يناير 2021.

وأوضح أن فترة المعاينة استمرت أسبوع وشملت تخصصات جراحة أطفال – الخصية المهاجرة، واللوزتين وترقيع طبلة الأذن، وحالات الشفه الأرنبية.

وذكر أن عدد الحالات المسجلة في جراحة الأطفال (٥٥)، فيما تم تسجيل (٢٠٠) للوزتين و (٤٠) لترقيع طبلة الأذن والشفه الارنبيه(٧٠)

وأكد الدهمشي أن خدمات المخيم بالكامل مجانية 100% ، بتمويل وإشراف العون المباشر، وستنفذه مؤسسة نهد التنموية بالتعاون مع مستشفى حضرموت الحديث.

وفي التدشين عبّر الأستاذ عمر سالم الأشولي مدير عام مكتب وزارة التخطيط والتعاون الدولي بساحل حضرموت عن مدى سعادته بهذه الجهود المبذولة من قبل العون المباشر واقامتها للمخيم المجاني، منوها بدور مكتب التخطيط والتعاون الدولي في تقديم كافة التسهيلات لإقامة أي شراكات أو أعمال تخدم المواطن.

وكذلك أوضح الأستاذ عوض يسلم باحنحن نائب مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بساحل حضرموت أن هذا المخيم النوعي الذي تموله العون المباشر يأتي مساندة لجهود مكتب الصحة العامة والسكان ومساعدته في القيام بدوره تجاه المواطنين، شاكراً الجهة المنفذة للمخيم مؤسسة نهد التنموية على جهودها الكبيرة وما تقوم به من أعمال في القطاع الصحي والإنساني ومساندة المجتمع.

من جانبه تحدث المهندس محمد منصور بن ثابت المدير التنفيذي لمؤسسة نهد التنموية عن آلية المؤسسة في تنفيذ المخيم وبالتعاون مع مستشفى حضرموت الحديث ومراحله بدءً من مرحلة التسجيل ثم المعاينة حتى مرحلة العمليات التي تم تدشينها اليوم، ويهدف المخيم إلى الإسهام في تخفيف معاناة المواطنين وتلبية احتياجاتهم جراء الأوضاع الإنسانية الصعبة التي تمر بها البلد.

وأضاف بن ثابت أن المخيم يعد باكورة تعاون مع العون المباشر مشيداً بدورها الهام ودعمها المستمر في قطاع الصحة ومختلف القطاعات.

جدير بالذكر أن جمعية العون المباشر تعمل في الجوانب الإنسانية في قارة أفريقيا منذ العام 1981م ولديها 31 فرعاً، وتعتبر اليمن أول دولة في الجزيرة العربية تعمل فيها، وتسعى إلى التركيز على عدة جوانب أهمها الصحة، المياه، محاربة الفقر، تطوير الكفاءات البشرية، وخلق روح التعاون والإبداع.ومكتب اليمن لدى جمعية العون المباشر عضو في الكُتل الإنسانية التابعة للأمم المتحدة وهي: كتلة الأمن الغذائي وتحسين سُبل المعيشة ــ برنامج الأغذية العالمي، كتلة المياه والإصحاح البيئي ــ منظمة اليونيسف، كتلة الصحة ــ منظمة الصحة العالمية، الكتلة اللوجستية (خدمة الطيران الإنساني) ــ برنامج الأغذية العالمي.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

إغلاق