أخبار اليمن

الحوثي يتداول بياناً مزوَّراً منسوباً للقاعدة لتبرير القتل في البيضاء

أكد أكاديميون وباحثون أجانب متخصصون في شؤون الجماعات الجهادية المتطرفة تزوير مليشيا الحوثي بياناً منسوباً لتنظيم القاعدة في جزيرة العرب، يتحدث عن مشاركة عناصر التنظيم في معارك الزاهر والصومعة ضد مليشيا الحوثي.

ونشرت الدكتورة إليزابيث كيندال، السبت، صورة للبيان المنسوب للقاعدة قائلة “بيان مزعوم للقاعدة يدعي قيادة القتال ضد الحوثيين في البيضاء هو مزيف” (أو في أفضل الأحوال منشق مارق). 

وأوردت الباحثة في الدراسات العربية والإسلامية في كلية بيمبروك بجامعة أوكسفورد أسباب حكمها على البيان بالمزيف أبرزها: أنه يناقض ترقيم البيانات بعد عام 2017 وأن رأس بيانات القاعدة منذ 9/2020 يظهر باللون الرمادي كما لا يوجد تاريخ ميلادي موازٍ للهجري، ولم يصدر البيان عبر القنوات الرسمية للتنظيم، كما أن البيان محذوف التذييل، إضافة إلى أسلوب كتابة البيان مختلف.

وعلى نطاق واسع تناقلت مواقع إخبارية تابعة لمليشيا الحوثي وناشطوها على مواقع التواصل الاجتماعي البيان ونسبوه لتنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب-ولاية البيضاء لتأكيد أن قواتهم تقاتل في جبهتي الزاهر والصومعة وليس أبناء القبائل وقوات العمالقة.

من جانبه، أكد الباحث في الشؤون اليمنية جوشوا كونتس ما ذهبت إليه كيندال من أن البيان مزور، وقال جوشوا إن حساباً لمؤيد للتنظيم نفى صحة بيان مزعوم للقاعدة في شبه الجزيرة العربية بتاريخ 8 يوليو حول عمليات البيضاء. مشاركاً صورة مكتوباً عليها بخط بارز “مزور”.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى