أخبار اليمن

المالكي: تدمير باليستي أطلقه الحوثيون باتجاه الرياض

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الدفاع السعودية العميد الركن تركي المالكي، أن قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي، اعترضت ودمرت مساء الاثنين صاروخاً باليستياً أطلقته الميليشيا الحوثية المدعومة من إيران باتجاه مدينة الرياض.
وقال المالكي إن عملية الاعتراض تسببت في تناثر الشظايا على بعض الأحياء السكنية دون وقوع أي أضرار، وفق وكالة الأنباء السعودية “واس”.

اتخاذ الإجراءات اللازمة

كما بيّن أن هذا السلوك الهمجي واللامسؤول من قبل الميليشيا الحوثية بمحاولة استهداف المدنيين والأعيان المدنية بطريقة ممنهجة ومتعمدة يتنافى مع المبادئ الإنسانية وينتهك القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

كذلك أكد أن وزارة الدفاع ستتخذ الإجراءات اللازمة والرادعة وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية لحماية أراضيها ومقدراتها الوطنية وحماية المدنيين والأعيان المدنية، ووقف مثل هذه الأعمال العدائية والعابرة للحدود.

خميس مشيط

من جهته كشف تحالف دعم الشرعية في اليمن مساء الاثنين أيضاً أن الدفاعات السعودية دمرت صاروخاً باليستياً أطلق باتجاه خميس مشيط.

كما أضاف أنه تم اعتراض وتدمير طائرة مسيرة بالأجواء اليمنية انطلقت من مطار صنعاء، مشدداً على أن الحوثيين يستخدمون منشآت ذات طابع مدني لأعمالهم العدائية. وأعلن اعتراض وتدمير طائرة مسيرة ثانية بالأجواء اليمنية.

لقطات لاعتراض وتدمير المسيّرتين

كذلك نشرت قيادة القوات المشتركة للتحالف لقطات فيديو لاعتراض وتدمير الطائرتين المسيّرتين اللتين أطلقتا تجاه المملكة مساء الاثنين.

وقال التحالف إن الميليشيا الحوثية تستغل منشآت مدنية ذات حصانة بعملياتها لاستهداف المدنيين، مؤكداً: “بدأنا إجراءات قانونية فعلية لإسقاط الحصانة تتوافق مع القانون الدولي الإنساني”. وشدد على أن “على الحوثيين إعادة المنشآت المدنية لحالتها الطبيعية وإخلاء القدرات العسكرية منها”.

عملية واسعة

وكان التحالف قد أعلن في وقت سابق الاثنين أنه بدأ بتنفيذ عملية واسعة ضد ميليشيا الحوثي استجابة للتهديد، مشيراً إلى أنه سيضرب بيد من حديد لحماية المدنيين في إطار القانون الدولي الإنساني.

كما أكد أن عملياته تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية.

تدمير مسيّرتين فجراً

يذكر أن التحالف كان أعلن، فجر الاثنين، أن قواته الجوية  دمرت مسيرتين بالاجواء اليمنية أطلقتا نحو المملكة.

وقال إنه “استجابة للتهديد والسلوك الهمجي سيتم التعامل مع مصادر التهديد بحزم”، مشدداً على أن “عمليات التحالف تتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية”.

كذلك، كشف مساء الأحد أن الدفاعات السعودية اعترضت ودمرت طائرة مسيّرة، أطلقت لاستهداف المدنيين بالمملكة.

انتهاكات متكررة

يشار إلى أنه منذ فترة تواصل ميليشيات الحوثي محاولاتها استهداف أعيان مدنية واقتصادية بالمملكة، في محاولات أثارت إدانات عدة دول عربية وغربية، شددت على وقوفها إلى جانب المملكة وأمنها، شاجبة هجمات الحوثيين الإرهابية.

وتأتي تلك المحاولات الحوثية المتكررة والمتصاعدة خلال الفترة الماضية، في وقت تحاول الأمم المتحدة إرساء وقف لإطلاق النار في اليمن، من أجل إعادة إطلاق المفاوضات بغية التوصل إلى حل سلمي للنزاع المتواصل منذ سنوات.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى