عربية ودولية

تفاصيل لقاء قمة مرتقب لوقف جنون الحرب العالمية الثالثة

في تطور هام بعد تسارع التصعيد بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، يبدو أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون قد نجح في التوصل إلى عقد لقاء يجمع بين الطرفين.

وأعلن الرئيسان الأمريكي جو بايدن والفرنسي إيمانويل ماكرون أن بايدن ونظيره الروسي فلاديمير بوتين اتفقا من حيث المبدأ على عقد قمة بشأن أوكرانيا مما يوفر طريقا محتملا للخروج من واحدة من أخطر الأزمات الأوروبية منذ عشرات السنين.

عاجل: قرارات أمريكية روسية خطيرة جدًا.. واجتماع طارئ

قال مكتب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الاثنين إن الرئيسين الأمريكي جو بايدن والروسي فلاديمير بوتين اتفقا من حيث المبدأ على عقد قمة بشأن الأزمة الأوكرانية.

وقال قصر الاليزيه سيتعين إعداد ما ستناقشه القمة من قبل وزير الخارجية الأمريكي بلينكن ووزير الخارجية الروسي لافروف خلال اجتماعهما يوم الخميس 24 فبراير.

شرط

وأضاف قصر الاليزيه لا يمكن عقده إلا بشرط ألا تغزو روسيا أوكرانيا وسيساعد ماكرون في إعداد ما ستتناوله المحادثات.

وقال البيت الأبيض في بيان إن بايدن وافق على الاجتماع من حيث المبدأ ولكن فقط إذا لم يحدث غزو.. وقالت جين ساكي المتحدثة باسم البيت الأبيض إننا مستعدون دائما للدبلوماسية.

ولكن ساكس قالت أيضًا: “نحن مستعدون ايضا لفرض عواقب وخيمة وسريعة اذا اختارت روسيا الحرب بدلا من ذلك”.

وصدر إعلان القمة بعد سلسلة من الاتصالات الهاتفية بين ماكرون وبايدن وبوتين وزيلينسكي ورئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، وعدد من الزعماء، لكن لم تتضح تفاصيل كثيرة بشأن القمة المقترحة.

هل حقًا يرويدون وقف الحرب؟ عاجل:وقف فوري لإطلاق النار

شكوك

قال مايكل ماكفول، السفير الأمريكي السابق لدى روسيا، إنه يشكك في أن هذه القمة سوف تعقد..و أضاف في رسالة على تويتر: “لكن إذا التقى بايدن وبوتين فعليهما دعوة (زيلينسكي) للانضمام”.

وازداد التوتر بعد أن أعلنت وزارة الدفاع في روسيا البيضاء أن روسيا ستمدد التدريبات العسكرية في روسيا البيضاء والتي كان من المقرر أن تنتهي الأحد.

وقال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي جو بايدن ألغى زيارة لولاية ديلاوير وسيبقى في واشنطن عقب اجتماع استمر ساعتين لمجلس الأمن القومي الأمريكي.

وقال وزير الخارجية الأمريكي توني بلينكن إن جميع الدلائل تشير إلى أن روسيا على وشك الغزو، لكن روسيا نفت مرارا وجود مثل تلك الخطط.

وأضاف بلينكن كل ما نراه يشير إلى أن هذا أمر في غاية الخطورة، بأننا على وشك غزو، وقال أن الغرب مستعد بشكل متواز إذا أقدمت موسكو على تنفيذ الغزو.

وقال بلينكن: “إلى أن تتحرك الدبابات بالفعل وتحلق الطائرات، سنستغل كل فرصة وكل دقيقة لدينا لمعرفة ما إذا كانت الدبلوماسية ما زالت قادرة على إثناء الرئيس فلاديمير بوتين عن المضي قدما”.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى