أخبار اليمن

الرئيس هادي يدعو الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية لتكثيف مساعداتها لليمن

صدى الوادي / متابعات

دعا الرئيس عبد ربه منصور هادي الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية، على “تلمس الواقع والتسهيلات التي تؤمنها السلطات في مختلف الموانئ والمنافذ، وتدفق البضائع إلى كل مناطق الوطن من دون استثناء”.

جاء ذلك خلال استقبال هادي في العاصمة الموقتة عدن وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية ستيفن أوبراين. واستعرض معه التطورات التي تشهدها البلاد على مختلف المستويات، ومنها ما يتصل بالجوانب الإنسانية.

من جانبه، قال أوبراين إن “عدن اليوم، ليست عدن الأمس التي زرتها بعد التحرير مباشرة، إذ تطبعت الحياة فيها ودبت الحركة والتطور في أرجائها، فضلاً عن الجوانب الأمنية المميزة”.

وأضاف “نتطلع أيضاً إلى زيارة تعز للوقوف على أوضاعها وحاجاتها الإنسانية انطلاقاً من مسؤولياتنا في مختلف المواقع والظروف”، مشيراً إلى حملة “لدعم اليمن وتقديم مزيد من المساعدات الإغاثية، وستنطلق في 25 إبريل المقبل المقبل، لتأمين الحاجات الأساسية من الغذاء والماء والدواء للمحتاجين”.

وأطلقت الامم المتحدة مطلع الشهر الجاري، نداء عاجلا للمجتمع الدولي لتوفير 2.1 مليار دولار لتقديم المساعدة المنقذة لحياة نحو 12 مليون شخص في عام 2017.

وتذهب تقديرات الامم المتحدة الى ان حوالى 18.8 مليون يمني- اكثر من ثلثي السكان- بحاجة لأي شكل من أشكال المساعدة، بينهم نحو 10.3 مليون شخص متضررين بشدة من النزاع وبحاجة “لمساعدة انسانية فورية”.

وتأمل الامم المتحدة، اعادة الأطراف المتحاربة الى طاولة المفاوضات من اجل إنهاء الصراع التي يضرب البلد منذ عامين وتسبب في مقتل نحو 10 آلاف شخص وتشريد ثلاثة ملايين اخرين.

ونهاية الاسبوع، حذرت الامم المتحدة مجددا من تداعيات التصعيد الكبير للأعمال القتالية عند الساحل اليمني الغربي، على الوضع الإنساني المتدهور في البلاد.

وقال منسق الشؤون الانسانية في اليمن جيمي ماكغولدريك، ان ما يحدث “من قتال بري وبحري وجوي في المناطق الساحلية الغربية الحق اضرارا بالبنى التحتية وادى الى انخفاض عدد السفن والشحنات الانسانية والتجارية الواصلة الى ميناء الحديدة على البحر الاحمر”.

واكد المسؤول الاممي، تعذر وصول عديد السفن التجارية الى ميناء الحديدة، قبل ان تحول مسارها الى ميناء عدن،”الامر الذي سيعيق عملية النقل وتفريغ حمولات السفن التجارية والإنسانية” حسب ماكغولدريك.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى