عربية ودولية

إسرائيل تتحدى S300.. وبوتين يستبعد الحرب في إدلب

قلل مسؤول إسرائيلي أمس (الأربعاء) من التحديث الروسي للدفاعات الجوية السورية، قائلا إن طائرات الشبح المقاتلة الإسرائيلية قادرة على التغلب على نظام S300 الصاروخي الذي حصلت عليه سورية أخيرا، ومن الممكن تدميره على الأرض.

وردا على سؤال في مقابلة حول هل امتلاك سورية للنظام الصاروخي S300 من شأنه تقييد طائرات الجيش الإسرائيلي، قال تساحي هنجبي وزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي -وهو أيضا عضو لا يملك حق التصويت في مجلس الوزراء الأمني المصغر- «لا، على الإطلاق».

وقال لراديو الجيش الاسرائيلي «القدرات التشغيلية التي لدى القوات الجوية لا تستطيع معها مثل تلك البطاريات (S300) أن تقيد في واقع الأمر قدرات القوات الجوية على العمل».

وفي إشارة إلى طائرات F35 المقاتلة التي تسلمتها إسرائيل من الولايات المتحدة منذ أكثر من عام، قال هنجبي «تعرف أن لدينا طائرات شبح مقاتلة، أفضل الطائرات في العالم. هذه البطاريات ليست قادرة حتى على اكتشافها», وقالت موسكو (الثلاثاء) إنها سلمت النظام الصاروخي S300، وهو قرار اتخذته بعد اتهامها لإسرائيل بالمسؤولية غير المباشرة عن إسقاط طائرة تجسس روسية على يد القوات السورية أثناء إطلاقها النار على طائرات إسرائيلية مهاجمة الشهر الماضي.

من جهة ثانية، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إنه لا يلوح في الأفق تنفيذ أي عمليات عسكرية واسعة النطاق في إدلب، مشيرا إلى أن تركيا تطبق التزاماتها الخاصة بتسوية الوضع في هذه المحافظة السورية, وقال بوتين، في مؤتمر صحفي مشترك مع مستشار النمسا، سيباستيان كورتز، عقب محادثات عقداها أمس (الأربعاء) في سان بطرسبورغ: «منطقة خفض التصعيد في إدلب نقل إليها مسلحون من كافة أنحاء سورية تقريبا، واحتشد هناك للأسف عدد كبير جدا من ممثلي الجماعات المتطرفة، مثل داعش وجبهة النصرة».

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى