أخبار اليمن

منظمات دولية بحقوق الإنسان تكشف توجه المليشيات المسلحة لتجنيد النساء وخصوصاً الصغيرات منهن

صدى الوادي / أخبار محلية

كشفت منظمات دولية عن توجه الميليشيات المسلحة إلى تجنيد النساء، خصوصا الصغيرات منهن في حربها ضد السلطات الشرعية في اليمن.
وفي الندوة التي عقدت في جنيف على هامش الدورة الـ33 لمجلس حقوق الإنسان والتي نظمها مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان (HRITC) بالتعاون مع رابطة النساء الدولية للسلام والحرية (WILPF) ناقش المحاضرون «النزاع المسلح وتأثيره على النساء في اليمن». وأكدت المنظمات أن الحرب التي تقوم بها الميليشيات الانقلابية ضاعفت من العنف المبني على النوع الاجتماعي بنسبة 80%، مبينة أنها وثقت 5000 حالة لضحايا العنف كانت 81% من الحالات للنساء، مشيرة إلى أن هناك توجها من مختلف المجموعات المسلحة والميليشيات بتجنيد النساء وحتى الطفلات وتم رصد العديد من الصور لنساء يحملن السلاح ويعتدين على المتظاهرات، مبينة أن أضرار الحرب أثرت بشكل سلبي على النساء.

كما نظم مركز المعلومات ندوة أخرى بعنوان: «العدالة الانتقالية وأهميتها في تحقيق السلام في اليمن» إذ استعرض المحاضرون التحديات التي تواجه المجتمع والسلطات التشريعية في تنفيذ قانون العدالة الانتقالية خصوصا في أوساط مجتمع قبلي مسلح.

وأكد المحاضر نبيل الأسيدي أن استعادة الدولة وفرض الأمن وتطبيق القوانين الجنائية والمدنية سيسهم بشكل كبير في التهيئة لتنفيذ قانون العدالة الانتقالية، مبينا أن قانون العدالة في الوقت الراهن لم يعد مطلباً شعبياً كما كان مطلباً جوهرياً في عام 2011 وأثناء الثورة الشبابية الشعبية.

وأوضح أن قانون العدالة الانتقالية تعرض للتحايل من قبل المتمردين الحوثيين والمخلوع في الفترة الماضية بهدف تشتيت المطالب الشعبية والوصول إلى إقرار بعدم القدرة على تحويلها إلى واقع على الأرض. يأتي ذلك في الوقت الذي كشفت تقارير إعلامية عن قيام الميليشيات الانقلابية بإشراك النساء خصوصا صغيرات السن في فرض الأمن في الجبهات على تخوم صنعاء وخاصة في مديرية بني حشيش ونهم إذ شوهدت نساء يقفن في نقاط تابعة لمسلحي الحوثي.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى