أخبار اليمن

الميليشيات الانقلابية تشكل وحدة بحرية للقرصنة والتهريب

صدى اوادي / أخبار محلية

قالت صحيفة سعودية أن استهداف السفينة الإماراتية في مضيق باب المندب أول من أمس، يأتي في إطار ممارسة أتباع الحوثي و الـمـخـلـوع علي عبدالله صـالـح لعمليات القرصنة بالسواحل اليمنية لتهريب الأسلحة والمخدرات، وأنه أثناء حكم الـمـخـلـوع كان يمارس التهريب والقرصنة من خلال عصابات مسلحة، إلا أنه كان ينسب أعمالها إلى الفرق الصومالية والمجهولة حتى لا يكتشف أمره.

 

وأضافت الوطن السعودية نقلا عن قائد القوات البحرية اللواء الركن عبدالله النخعي، إن الـمـخـلـوع علي عبدالله صـالـح يدير القرصنة البحرية من زمن بعيد يمتد لفترة حكمه، مشيرا إلى أن الشريط الساحلي الممتد من المخا إلى منطقة حجة إلى الخوخة، هي منطقة تهريب للصواريخ والأسلحة لميليشيات الـمـخـلـوع، وأنه لهذا الغرض لم ينشئ بحرية يمنية رغم طول السواحل البحرية، حتى لا تعيق عمليات التهريب التي يقوم بها من خلال البحر سواء للأسلحة أو المخدرات ولديه عصابات مافيا مرتبطة به.

 

وقال اللواء النخعي إن القرصنة الصومالية هي صناعة الـمـخـلـوع، وهو في الأصل يعمل في التهريب مذ كان قائدا عسكريا في المخا قبل أن يصبح قائدا لمركز تعز، وخاصة في منطقة حجة جنوب المخا وتعتبر مركزا للتهريب، مبينا أن كل المهربين يتبعون لعلي صـالـح ولا يزال يمارس هذا السلوك حتى الآن باستهداف السفن، مؤكدا أن أغلب أحداث القرصنة كانت ولا زالت ترتبط به.

وأضاف أن الـمـخـلـوع عندما يتعرض للضغط في موقع معين ينتقل للمناورة في موقع آخر، موضحا أنه عندما يتعرض لضغط بصنعاء يقوم بالتفجيرات في عـدن وإذا تمت ملاحقة عناصره في البر يتوجه للبحر، لا سيما وأنه يجيد المراوغة بشكل كبير.

 

موضحا أنه خلال السنوات الأخيرة، وبعد تعيينه قائدا للقوات البحرية وجد “بحرية داخل بحرية”، مبينا أن في الحرس الخاص قوات بحرية خاصة بالمخلوع مرتبطة به وتعمل لصالحه، وكان يستعين بها في الماضي لعمليات التهريب عن طريق البحار،

 

 

 

مؤكدا أن الـمـخـلـوع همش البحرية اليمنية بشكل كبير وجعلها “مجرد اسم على ورق”. وأشار إلى أن بعض العناصر التي تتبع للمخلوع مباشرة دونما العودة لقيادة البحرية، والبعض منهم ممن عمل معه من فترات طويلة في المخا، مهمتهم تهريب السلاح والمخدرات، موضحا أن الشريط البحري يمتد لمسافة كبيرة جدا، لكن الـمـخـلـوع وضع تركيزه على مواقع مهمة كنقاط للتهريب.

 

وأكد اللواء النخعي على أن القرصنة ليست بجديدة على الـمـخـلـوع فأغلب عمليات السطو تتم تحت إشرافه ومتابعته، ويتم نسبها لاحقا لجهات أخرى بينما العقل المدبر هو علي صـالـح، مشيرا إلى أن الـمـخـلـوع لديه خبرة كبيرة في هذا المجال، كما أن أغلب السفن المحملة بالممنوعات كانت تردها توجيهات منه شخصيا بالسماح بدخولها وعدم اعتراضها، ولذا كان يتزعم عصابات كبرى في التهريب، وعلاقته بالبحر طويلة جدا.

 

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى