عربية ودولية

موت 39 مهاجرا على الأقل غرقا في بحر إيجة

صدى الوادي160130091211_mig_624x351_ap – أخبار عربية ودولية

مات 39 مهاجرا على الاقل – منهم 5 اطفال – غرقا يوم السبت في بحر ايجة بعد انقلاب الزورق الذي كانوا يستقلونه عند محاولتهم العبور من تركيا الى اليونان، حسبما اعلنت قوة خفر السواحل التركية.
وكان المهاجرون قد ابحروا من منطقة ايفاتشيك في ولاية تشاناكاله التركية قاصدين على ما يبدو جزيرة ليسبوس اليونانية.
وقالت وكالة دوغان التركية للانباء إن 75 مهاجرا انتشلوا من البحر احياء.
ونقلت شبكة سي ان ان ترك التلفزيونية عن محمد اونال شاهين، عمدة بلدة ايفاتشيك قوله “مات 33 شخصا على الاقل، واخشى ان يرتفع العدد فيما يواصل الغواصون عملية البحث.”
ومضى للقول “استيقظ سكان المنطقة على صراخ المهاجرين، ونحن نباشر عملية الانقاذ منذ الفجر. ان طول ساحلنا المقابل لجزيرة ليسبوس يبلغ 80 كيلومترا مما يجعل عملية السيطرة عليه صعبة جدا.”
وكان اكثر من مليون مهاجر ولاجئ وصلوا الى القارة الاوروبية بحرا وبرا السنة الماضية، فيما قضى او فقد 3600 اثناء محاولتهم ذلك.
وقالت قوة خفر السواحل التركية إنها تواصل البحث عن ناجين او غرقى في منطقة الحادث. ولم يتضح العدد الكلي لركاب الزورق المنكوب.
وقالت دوغان إن المهاجرين الناجين ادخلوا المستشفيات ويخضعون للعلاج من اعراض انخفاض درجة الحرارة.
وقالت الوكالة إن المهاجرين سوريون وافغان وبورميون.
يذكر ان نحو نصف مليون لاجئ سوري وصلوا الى الجزر اليونانية عبر تركيا في العام الماضي 2015، واستمر تدفق هذا السيل بوتيرة اقل هذه السنة رغم برودة الجو.
وكانت تركيا ابرمت اتفاقا مع الاتحاد الاوروبي في تشرين الثاني / نوفمبر الماضي تعهدت بموجبه بالعمل على وقف تدفق المهاجرين عبر اراضيها الى اوروبا مقبل منحها 3 مليارات يورو على هيئة مساعدات للاجئين السوريين الذين تستضيفهم والذين يقدر عددهم بـ 2,5 مليونا.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى