عربية ودولية

مفاوضو المعارضة السورية يصلون إلى جنيف :

صدى الوادي – اخبار عربية ودولية
160130043146_syria_640x360_afp_nocredit
وصل وفد الهيئة العليا للمفاوضات، الذي يمثل أكبر تجمعات المعارضة السورية، إلى جنيف للمشاركة في محادثات السلام التي ترعاها الأمم المتحدة، بعد يوم من بدء المباحثات التي تهدف إلى التوصل لحل سياسي للحرب في سوريا.

وكانت الهيئة العليا للمفاوضات وافقت أخيرا على المشاركة في المحادثات في وقت متأخر الجمعة.

ويصر ممثلو الهيئة على أنهم سيتحدثون مع المسؤوليين الأممين ولن يتفاوضوا بشكل مباشر مع الوفد الحكومي الذي يمثل نظام الرئيس بشار الأسد.

وقال المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات، منذر ماخوس، إن موقف الجماعة، الذي يتمثل في عدم الانضمام الى المفاوضات حتى تلبي الحكومة المطالب الإنسانية، لم يتغير.

وعلمت بي بي سي إن الوفد مكون من 17 شخصا سيرافقون 25 آخرين من الهيئة العليا للمفاوضات.

وليس من المتوقع ان يجري الوفد اي لقاءات قبل يوم الاثنين، بحسب ما أعلن المكتب الصحفي للمبعوث الدولي في جنيف.

وكانت الهيئة العليا للمفاوضات قد قررت المشاركة في المحادثات بعد ان أكدت في بيان تلقيها ضمانات فيما يتعلق بتنفيذ القرار الدولي 2254 خاصة فيما يتعلق بالوقف الفوري للعنف ورفع الحصار وفتح ممرات آمنة لايصال المساعدات للمدنيين المحاصرين.

وعلم مراسل بي بي سي في جنيف ان قرار الهيئة اتخذ بعد اتصالات دولية مع عدة أطراف استمرت حتى مساء امس، واستدعت تغيير قرار الهيئة التي كان أعضاؤها توافقو على إرسال وفد مصغر من ثلاثة أشخاص، ليتم التوافق لاحقا على المشاركة وفق الصيغة التي كانت مقرة منذ البدء، وذلك بإرسال وفد التفاوض مع مجموعة دعم تشكل المرجعية السياسية.

ورحبت الخارجية الأميركية بقرار الهيئة واكدت على ضرورة التنفيذ الكامل للقرار 2254 خاصة فيما يتعلق بالامور الانسانية.

وكان المبعوث الدولي دي مستورا بدء الجولة الحالية من المحادثات والتي تعرف بجنيف 3 بلقاء وفد الحكومة السورية برئاسة مندوب سوريا الدائم للأمم المتحدة بشار الجعفري.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى