المقالات

ماذا تعرف عن إنفلونزا الخنازير …؟؟

صدى الوادي – بقلم / مدحت عبدالباري بارجاء ( طب بشري)
مدحت طب

ماهي انفلونزا الخنازير ..؟؟

هو مرض معدي يصيب الجهاز التنفسي للخنازير بواسطة فيروسات تسمى( سوين فايرس swin viruses) ويعتبر نادرا ما ينتقل مباشرة الى الانسان ولكن يمكن انتقاله في حالتين وهما اما اتصال الانسان بخنزير مصاب او وجود الانسان في بيئة ملوثه بالفيروس نتيجة ارتباطها بخنازير مصابة.

اعراض المرض:
يتضح من اسم المرض بأنه انفلونزا لذلك فأعراضه تشابه مع اعراض الانفلونزا الموسمية ، فلو وجد اثنين من اصل سبعة اعراض تكون الحالة مشتبه اصابتها بالفايرس ، خصوصا اذا كانت في منطقة وبائية بالمرض وهذه الاعراض هي حمى ، سعال ، ، الم بالحلق ، صداع ، تكسر بالجسم وخمول ، وأخيرا اسهال او طراش .
بينما في الأطفال نجد اختلاف بسيط من حيث انه يلاحظ سرعان بالتنفس او توقف لحظي بالتنفس مع وجود كظمة وازرقاق يلاحظ بالشفتين وتغير لحظي في الوعي .
تشخيص المرض:
يعتمد تشخيص المرض على ثلاثة اشياء مهمة (إضافة الى الاعراض السابقة) ، وهي : ان يكون المصاب قد صاحب شخصا اخر تم تأكيد أصابته بالمرض ، او اذا كان المصاب قد سافر الى بلاد اثبت فيها وجود حالات للمرض ، او اذا كان الشخص المصاب يعيش في منطقة اثبت بان فيها حالات مصابة بالفيروس.

علاج المرض:
يتم علاج الاعراض كالحمى والالم وأيضا تعويض الجسم بالسوائل الوريدية وكذا إعطاء المريض مضاد للفيروس كعلاج ووقاية .

تاريخ المرض :
في عام 1918 ثلث سكان العالم أصيبوا بوباء الأنفلونزا وسجلت على اثرها 50 مليون حالة وفاة.
السبب الذي حير العلماء في عام 1918 حول ارتباط تلك الأنفلونزا بالطيور والخنازير لم يتم فهمه الا في عام 1930 حينما قالوا بعزل الحالات (التي اكتشف فيما بعد بانها بسبب فيروس انفلونزا الخنازير) .

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى