عربية ودولية

صدمة جديدة لمصر.. بعد زيارة سعودية .. 100 مستثمر تركي بصحبة وزير الاقتصاد في أثيوبيا

صدى الوادي / أخبار عربية ودولية .

يقوم وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي  بزيارة رسمية  تستغرق يوما واحدا إلى العاصمة الاثيوبية أديس أبابا، يرافقه في هذه الزيارة 100 من رجال الأعمال والمال الأتراك.

وأوضح  المتحدث باسم الخارجية الإثيوبية تولدي مولوجيتا، أن زيبكجي سيلتقي خلال زيارته لإثيوبيا كل من الرئيس ملاتو تشومي ورئيس الوزراء هيلي ماريام ديسالين، وذلك لبحث سبل التعاون التجاري والاستثماري فضلا عن العلاقات الثنائية.

وأضاف أن الوزير التركي سيعقد لقاءات ثنائية مع وزير الخارجية الإثيوبي ورقنه جيبيوه والصناعة أحمد إبيتو. ولفت إلى أن “حضور 100 من رجال الأعمال والمال الأتراك دليل يؤكد عمق العلاقات التي تربط تركيا بإثيوبيا”.

ويبلغ حجم الاستثمار التركي في إثيوبيا 2.5 مليار دولار؛ فيما وصلت المشاريع التركية المباشرة إلى 120 موزعة في مختلف أنحاء البلاد، مما ساعد على خلقت فرص عمل لأكثر من 25 ألف شخص، بحسب إحصاءات إثيوبية.

ووصل حجم التبادل التجاري بين أنقرة وأديس أبابا في عام 2015 إلى 420 مليون دولار؛ حيث بلغت صادرات تركيا لإثيوبيا 385 مليون دولار؛ في وقت وصلت فيه صادرات إثيوبيا لتركيا 35.5 مليون دولار.

وتأتي زيارة الوفد التركي بعد زيارة لوفد سعودي إلى إثيوبيا في 16 ديسمبر/كانون الأول الحالي حيث تمت عدة اتفاقات على عدد من المشاريع والبرامج بين الجانبين، في خطوة هامة وغير مسبوقة بين البلدين.

 وخلال زيارة الوفد السعودي  الأسبوع الماضي لإثيوبيا، والتي استمرت 3 أيام، قام الوفد بزيارة سد النهضة، ووقف على سير العمل فيه، والتقى بالمدير التنفيذي للسد سمنج بقلي، الذي قدم شرحاً مفصلاً عن أهمية السدود الإثيوبية لمحاربة الفقر.

الزيارة نتج عنها العديد من التساؤلات خاصة من بعض وسائل الإعلام والمحللين والخبراء في إثيوبيا، الذين ربطوا هذه الزيارة بخلافات بين القاهرة والرياض، وأن زيارة الوفد للسد ما هي إلا ورقة ضغط للقاهرة.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى