أخبار اليمن

مؤسسة الأبحاث العسكرية “جاينز”:الإمارات تبني قاعدة عسكرية سرية على جزيرة ميون قرب “باب المندب”تربط بين اليمن وجيبوتي

صدى الوادي / متابعات

كشفت مؤسسة الأبحاث العسكرية “جاينز” أن دولة الإمارات العربية المتحدة شرعت في بناء قاعدة عسكرية على جزيرة قرب “باب المندب”.

ونشرت المؤسسة تحليلاً مساء يوم الجمعة لكنها سرعان ما حذفته من موقعها الالكتروني الذي تابعه “يمن مونيتور” ويحمل عنوان: “تحليل: الإمارات تبني قاعدة على جزيرة في باب المندب”.

ونشرت المؤسسة صورة فضائية ليوم 14 يناير/ كانون الثاني 2016م والتي تبين وجود بناء الجديد لمدرج بطول 3200م على جزيرة ميون الواقعة في باب المندب وتربط بين اليمن وجيبوتي. لكن التحليل نشر بشكل كامل في المجلة الورقية الأسبوعية لـ”جاينز”.

وقالت المؤسسة في ترجمة لـ”يمن مونيتور” إن الإمارات تجري تشييد مدرج كبير على جزيرة ميون، وهي جزيرة تقع في مضيق باب المندب بين اليمن وجيبوتي كما توضح صور الأقمار الصناعية التي كشفت عنها المؤسسة.

وأشارت إلى أن الإمارات تبني هذه القاعدة لدعم عملياتها العسكرية في جنوب اليمن والمساعدة في تأمين الممر البحري ذو الأهمية الاستراتيجية.

وتعرف جزيرة ميون باسم “بريم” وهي جزيرة بركانية تبعد 3.2 كم من الشاطئ اليمني. والإمارات ضمن قوات التحالف العربي الذي يساند القوات اليمنية وسيطرت على الجزيرة في 4 أكتوبر/تشرين الأول2015م، وسمحت للصحفيين بالانتقال إليها في مروحيات بلاك هوك.

وقالت المؤسسة إن صور الأقمار الصناعية تظهر أن العمل في المدرج الجديد لم يبدأ قبل نهاية شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2016، لكن الإمارات حققت تقدماً كبيراً منذ ذلك الحين.

ولم يتسن التأكد من مصدر مسؤول في الحكومة اليمنية أو دولة الإمارات العربية للتعليق على ما نشرته المؤسسة.

وتملك الإمارات بالفعل قاعدة عسكرية في ميناء عصب الارتيري حيث تستخدمه لدعم عمليات التحالف في اليمن، ولم يُعلن من قبل عن هذه القاعدة العسكرية التي تمثل القاعدة الثالثة للإمارات على سواحل البحر الأحمر بعد الإعلان عن اتفاقية لقاعدة عسكرية في منطقة “أرض الصومال”.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى