أخبار اليمن

مجلس وزراء الخارجية العرب يختتم أعمال دورته الـ145 بالتأكيد على دعمه للشرعية في اليمن :

صدى الوادي – أخبار محلية – متابعات

du202020_1

أكد مجلس جامعة الدول العربية في ختام أعمال دورته الـ145 على مستوى وزراء الخارجية العرب اليوم برئاسة مملكة البحرين ، استمرار دعمه للشرعية الدستورية في اليمن ممثلة في الرئيس عبدربه منصور هادي .

وجدد المجلس ، تأكيده أن أي مفاوضات لابد أن تنطلق من المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة خاصة القرار رقم 2216 ، معربًا في الوقت نفسه عن دعمه لجهود الأمم المتحدة ومبعوثها إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ .

وشدد المجلس الوزاري على ثوابت القضية اليمنية المتمثلة في المحافظة على وحدة اليمن واستقلالها وسلامة أراضيها ورفض أي تدخل في شؤونها الداخلية أو فرض أي أمر واقع بالقوة وذلك ما أكدت عليه قرارات القمم العربية السابقة والمرجعيات الدولية ذات الصلة .

وطالب المجلس بالوقوف وبقوة وعلى نحو عاجل أمام الانتهاكات الخطيرة التي ترتكبها المليشيات المتمردة للحوثيين وصالح ، بحق حقوق الإنسان والنسيج الاجتماعي في مختلف المناطق اليمنية باعتبار ذلك خرقًا واضحًا للقوانين والأعراف الدولية والقانون الدولي الإنساني الأمر الذي من شأنه الإضرار بجهود الأمم المتحدة والمبعوث الأممي لليمن لعقد مشاورات هدفها التوصل لحل يؤدي لإنهاء الاقتتال الدائر واستئناف العملية السياسية .

وحث المجلس على ضرورة الوقوف بجدية ومسؤولية أمام الأوضاع الإنسانية المتردية في اليمن حيث يفتقر ثلاثة أرباع السكان إلى أبسط أشكال المساعدات الإنسانية خاصةً في مجالي الغذاء والدواء ناهيك عن انتشار وتفشي العديد من الأمراض المختلفة والمعدية .
وأكد وزراء الخارجية العرب أهمية الوقوف إلى جانب اليمن قيادةً وحكومةً وشعبًا في حربها المستمرة والمفتوحة ضد الإرهاب وأعمال القرصنة .

ورحب قرار المجلس الوزاري بشأن اليمن وأعلن تأييده للإجراءات العسكرية التي يقوم بها التحالف العربي للدفاع عن الشرعية في اليمن بدعوة من الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية، وذلك استنادًا إلى معاهدة الدفاع العربي المشترك وميثاق جامعة الدولة العربية وعلى المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة وانطلاقًا من مسؤوليته في حفظ سلامة الأوطان العربية وحفظ سيادتها واستقلالها .

وأعرب المجلس الوزارى العربي عن شكره وتقديره لما يقوم به مركز خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود للإغاثة من دور إنساني كبير في تقديم المساعدات الإنسانية السخية إلى المدنيين المتضررين جراء الأزمة الراهنة، مشيدًا أيضًا بدور دولة قطر في استضافة مؤتمر الإغاثة الإنسانية في اليمن، وتوجيه الشكر لدولة الامارات العربية المتحدة على دعمها لليمن خلال ترأسها للدورة 144، ورفع الشكر والثناء إلى كل مندولة الكويت ومملكة البحرين وسلطنة عُمان .

وجدد المجلس الوزاري ، دعوته للدول الأعضاء والمجتمع للدولي إلى توفير الدعم اللازم في الجوانب السياسية والأمنية والاقتصادية والمالية لتمكين الجمهورية اليمنية من مواجهة التحديات الماثلة وتلبية احتياجاتها التنموية بشكل عاجل لضمان استقرار الأوضاع واستكمال الترتيبات المتعلقة بإنجاز المرحلة الانتقالية .

وطالب وزراء الخارجية المليشيات المتمردة للحوثيين وصالح الانقلابية بالالتزام الجاد والصارم بإجراءات بناء الثقة التي تم الاتفاق عليها في جنيف تتمثل في الإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين وغير السياسيين وفتح ممرات آمنه لايصال المساعدات الإنسانية الى المتضررين من المدنيين وإيقاف إطلاق النار .

ودان المجلس في ختام قراره الاعتداءات المتكررة التي تقوم بها المليشيات المتمردة للحوثيين على أراضي المملكة العربية السعودية الأمر الذي أدى إلى استشهاد وإصابة العديد من المدنيين الأبرياء .

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى