عربية ودولية

الصين ترصد مكافأة مالية لمن يبلغ عن شاب ملتح أو امرأة منقبة

صدى الوادي / أخبار عربية ودولية .

حددت الصين مكافأة قدرها ألفي يوان (275 يورو) لمن يبلغ عن شاب ملتح أو امرأة منقبة في إقليم شينجيانج الواقع بشمال غرب البلاد ويشهد توترا بين اتنيتي الهانس الصينيين والاويجور المسلمين.

وذكرت صحيفة “هوتان” المحلية اليومية ان سلطات بلدة هوتان التي شهدت مؤخرا اضطرابات سياسية، خصصت صندوقا بقيمة مئة مليون يوان (13,7 مليون يورو) لتمويل مكافآت “مكافحة الارهاب”.

وأضافت أن المكافآت يمكن أن تصل إلى خمسة ملايين يوان في حال الكشف عن خطة هجوم أو لمن “يضرب أو يقتل أو يجرح أو يسيطر على مثيري شغب”.

وتابعت أن “كشف متطرفين يستخدمون الدين للاخلال بعمل الآليات القضائية والادارية والتعليمية وغيرها أو للاضرار بقوانين البلاد” يمكن ان يجلب مبلغا قد يصل الى مليون يوان.

وأضافت أن من يقوم بالابلاغ عن شاب ملتح أو امرأة منقبة يمكن أن يحصل على مكافأة قدرها ألفي يوان.

ويشهد إقليم شينجيانج المنطقة شبه الصحراوية والغنية بالموارد على تخوم آسيا الوسطى، وتضم اغلبية من الاويجور المسلمين مواجهات منتظمة بين هؤلاء وقوات الامن الصينية. ونسبت بكين مسؤولية هجمات دامية وقعت في اماكن مختلفة في الصين لناشطين من اقلية الاويجور يناضلون من أجل استقلال هذه المنطقة.

وكانت سلطات بيشان وهي بلدة تابعة لهوتان دفعت الثلاثاء 1,76 مليون يوان لرجال شرطة وانقاذ تدخلوا الاسبوع الماضي عندما طعن مهاجمون حتى الموت خمسة اشخاص في حشد. وقد قتلت قوات الأمن ثلاثة من المهاجمين ، حسب رواية وسائل الاعلام الرسمية للحادث.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى