عربية ودولية

إفطار مسلمي “عفار” الإثيوبية في رمضان.. الخبز واللبن :

صدى الوادي / الاناضول:
“في الإفطار نغمس الخبز في اللبن”، هذه هي المائدة الرمضانية لمسلمي إقليم “عفار” الإثيوبي (شرق)، كما يصفها “حبيب محمد موسى”، إمام قبيلة “المعافرة”.

ويضيف الإمام “موسى”: “وأحيانا نشرب حليب الإبل إلا أن ذلك غير متوفر حاليا”، في إشارة منه إلى نفوق الكثير منها وضعف الأخرى، جراء الجفاف الذي يضرب البلاد منذ نهاية عام 2014.

وبالرغم من تلك الأوضاع، يقول موسى: “نشكر الله أن بلغنا رمضان هذا العام، وندعوه أن يمدنا بالعافية خلاله، ونرجوه أن يتقبل صيامنا ويدخلنا جنته، كما ندعو للأمة الإسلامية جمعاء بالخير”.

ويقضي سكان قبيلة المعافرة حياتهم في بيوت بسيطة تراوح مساحتها بين 5 و10 أمتار مربعة، وسط كفاح متواصل مع الجوع والعطش، حيث تعد أكثر المناطق تضررا من المجاعة والجفاف في البلاد.

ولفت الإمام إلى أن درجات الحرارة تراوح بين 40 و50 درجة مئوية في النهار، مشيراً إلى أن صبيان القبيلة يضطرون إلى الذهاب فجراً لرعي الحيوانات تجنباً لأشعة الشمس المحرقة.

يذكر أن الحكومة الإثيوبية ناشدت، في ديسمبر الماضي، المجتمع الدولي، توفير مبلغ 1.4 مليار دولار؛ لإنقاذ حياة 10.2 ملايين شخص، يعانون آثار موجة الجفاف التي تعد الأسوأ منذ 50 عاماً.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى