أخبارحضرموت

بالارقام.. تزايد حالات الإصابة بالسرطان خلال هذا العام بوادي حضرموت :

صدى الوادي – سيئون / متابعات

زادت حالات الاصابات بمرض السرطان بوادي حضرموت خلال الفترة الاخيرة، حيث ظهرت اكثر من 81 حالة اصابة جديدة بمرض السرطان بوادي حضرموت منذ بداية العام 2017م الى الشهر الجاري  من بينها 18 حالة اصابة بسرطان الثدي .

وفي تصريح لموقع “المشاهد” نقلاً عن الصحفي / محمد سليمان فإن مدير المركز الوطني لعلاج الاورام بوادي حضرموت / هشام بن سميط  أكد أن سرطان الثدي يعد الأكثر عدداً من حيث الاصابات الجديدة ، فيما سجلت زيادة في الحالات المصابة بسرطان القناة الهضمية بشكل ملحوظ خلال هذا العام .

وأوضح الدكتور ”بن سميط” الاخصائي في علاج الاورام السرطانية، ان هناك عوامل عدة ساعدت على انتشار الاورام السرطانية بهذا الشكل المخيف اهمها التعرض للمواد الملوثة والاشعاعية ، وتناول الأطعمة الغير صحية ، والتدخين وغيرها من العوامل .

هذا وقد اصدرت مؤسسة حضرموت لمكافحة السرطان فرع وادي حضرموت (امل) نشرة توضح عدد الحالات الجديدة  المسجلة  منذ العام 2013م الى شهر يوليو في العام الجاري حيث بلغت 791 حالة جديدة ليسجل العام 2016م الاكثر ارتفاع في عدد الحالات بإجمالي 210 حالة  يليه العام 2015م 200حالة يعد العام 2014م  170 حالة ليأخذ العام 2013م العام الاقل الصابة بين الاعوام الثلاثة السابقة ب130 حالة .

وعبر مدير البرامج بالمؤسسة الاستاذ  محمد مصطفى بامخرمة  عن قلقه البالغ من الازدياد الكبير في حالات  الاصابة بالسرطان بمدن ومناطق وادي حضرموت ،منوها  ان المؤسسة تبذل كل ما بوسعها لمواجهة هذا المرض الخبيث بإمكانيات محدودة جدا ، وذلك عن طريق العديد من البرامج التي تنفذها المؤسسة خلال العام اهمها حملات التوعية وعيادات الكشف المبكر بالتعاون مع المركز الوطني لعلاج الأورام بوادي حضرموت ، وغيرها من البرامج.

واضاف أن المركز الوطني لعلاج الاورام بوادي حضرموت يعاني  العديد من الصعوبات ابرزها عدم اعتماد الحكومة لميزانيته التشغيلية ، وصغر المبنى الذي لم بعد كافيا لاستيعاب الحالات الكثيرة المترددة على المركز فيما يوجد اخصائي واحد لعلاج الاورام السرطانية بوادي حضرموت والذي يبذل جهود مضاعفة لمعاينة وفحص المرضى .

 

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى