عربية ودولية

بيغوفيتش: سربرنيتسا هي الجرح الأعمق الذي لن ينساه شعب البوسنة :

صدى الوادي / متابعات :

قال وزير شؤون الاتحاد الأوروبي كبير المفاوضين الأتراك عمر جليك، “قتل أكثر من 8 آلاف شخص من إخواننا في سربرنيتسا لا يزال يؤلم قلوبنا”.

ونشر جليك اليوم الثلاثاء تغريدة في حسابه الرسمي على منصة “تويتر”، فيما يسمى “الذكرى السنوية الـ 22 للمجزرة” التي ارتكبتها القوات الصربية في 11 يوليو 1995.

وأضاف “آلام سربرنيتسا وسراييفو هي آلام تركيا”.

في الوقت نفسه، طالب عضو مجلس الرئاسة في البوسنة والهرسك بكر عزت بيغوفيتش المجتمع الدولي برفع صوته وتوجيه رسالة قوية ضد الانتهاكات التي شهدتها بلاده وفي مقدمتها مذبحة سربرنيتسا التي ارتكبتها القوات الصربية في يوليو 1995.

جاء ذلك في كلمة له خلال حفل أقيم في بلدة بوتوتشاري شرقي البوسنة اليوم الثلاثاء، في ذكرى المجزرة التي توصف بالمأساة الإنسانية الأكبر بعد الحرب العالمية الثانية.

وأضاف بيغوفيتش أن “سربرنيتسا هي الجرح الأعمق الذي لن ينساه شعب البوسنة أبدا”.

وأشار بيغوفيتش إلى أن الأمم المتحدة “وقفت صامتة واتخذت مواقف سلبية حيال ضحايا مذبحة سربرنيتسا الأبرياء، والفظائع التي مورست ضدهم”.

جدير بالذكر أن القوات الصربية بقيادة راتكو ملاديتش، دخلت بلدة سربرنيتسا في 11 يوليو 1995، بعد إعلانها منطقة آمنة من قبل الأمم المتحدة.

وارتكبت القوات الصربية خلال أيام إبادة جماعية راح ضحيتها أكثر من 8 آلاف بوسني، راوحت أعمارهم بين 7 و70 عاما، وذلك بعدما قامت القوات الهولندية العاملة هناك بتسليم عشرات آلاف البوسنيين إلى القوات الصربية.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى