أخبار اليمن

الداعية الاسلامي / عبدالرحمن باعباد يوصل مخرجات حلقة نقاش كهرباء الوادي إلى الجهات العليا ويثني مشاركة الجهات المعنية بالحلقة :

صدى الوادي – سيئون / خاص

image

أوضح الداعية الاسلامي الشيخ / عبدالرحمن بن عبدالله باعباد في صفحته على الفيس بوك أسباب انقطاع المحطة الغازية وتوقفها عن العمل منتصف الاسبوع الحالي ، وقال الشيخ باعباد في نص منشورة : (في حلقة نقاش رائعة وقوية وشفافة عن الحلول والمعالجات لكهرباء وادي حضرموت تداعت النخب الحضرمية والسلطة المحلية والمعنيين من الكهرباء من الإدارتين والمعنيين من بترومسيلة وورقة عمل للمهندس محمد برك الجابري والأعيان والإعلاميين في تلاحم عجيب رعته مؤسسة الوسط للتنمية انبثق عن غيرة حضرمية من مجموعة حضرموت بيتنا وفي نهاية حلقة النقاش فوجئنا بإطفاء الكهرباء الغازية ، فاتصلتُ فوراً بصاحب شركة الجزيرة عمر توفيق عبدالرحيم فوعد بتشغيلها وطلب حل قضيته مع الكهرباء والسلطة فتكلمتُ حينها مع الوكيل المساعد الأستاذ هشام السعيدي فتجاوب مشكوراً وتكلمتُ مع إدارة الكهرباء في الجلوس المباشر لمعالجة الموضوع كون الموضوع يمس الكل والقضية تحتاج إلى مداواة وفق الظرف الاستثنائي وتمت بحمد الله المعالجة ..

وتابع الداعية باعباد قولة بأن حلقة النقاش قد خَرَجَت بمخرجات وتوصيات مهمة بالتوافق مع السلطة والمعنيين ، لم نضعها في الأدراج بل في نفس الليلة أوصلناها إلى رئاسة الجمهورية وإلى رئيس الوزراء وتفاعَل مشكوراً بإيصالها إلى وزارة الكهرباء وأعجب بها ورفعناها إلى المحافظ وتواصل مشكوراً مع إدارة الكهرباء بالوادي .. ننتظر الأخذ بهذه المخرجات وقرارات شجاعة بشأنها ونزولها إلى واقع الناس منها معالجات آنية ومنها معالجات شاملة ومستقبلية ..

وفي ذات السياق اثنى باعباد بالدور الذي اقامته مؤسسة الوسط للتنمية بحضرموت ومجموعة حضرموت بيتنا لتوحيد الكيان الحضرمي والخروج بحلول منطقية لحل مشكلة الكهرباء في ورشة العمل التي عقدت منتصف الاسبوع الحالي بمدينة سيئون حول (ضرورات المجتمع : كهرباء حضرموت الوادي الحلول والمعالجات) حضرتها السلطة المحلية وعدد من الاعلاميين ورؤساء المنظمات السياسية  وممثلين عن الكهرباء بالوادي وشركتي توتال وبترومسيلة .

وقد استعرض في الورشة ورقة عمل قدمتها المؤسسة العامة للكهرباء منطقه وادي حضرموت ، ومحطات التوليد الكهربائي بالوادي ، ومداخله من مندوبي شركه بترومسيلة ، وكذا عرض ورقه عمل المجتمع قدمها م/ محمد برك الجابري .

وبعد مناقشات الحاضرين خرجت حلقه النقاش بعدد من المخرجات تجمل في الآتي :

1- اقر الحاضرون ضرورة الاهتمام بالتوعية والارشاد لمجتمعنا المحلي في محافظة حضرموت عامة من قبل جهات الاختصاص (اجهزه وسائل الاعلام والاوقاف والارشاد والتربية والتعليم ومنظمات المجتمع المدني) والقيام بتبني حملة ارشادية توعوية اعلامية واسعة تهدف إلى وعي مجتمعي لإبراز أهمية ترشيد استهلاك التيار الكهربائي وسداد قيمة استهلاكه بما يحقق المحافظة على منظومة الكهرباء الحالية وضمان عدم انهيارها.

2 –  قيام المؤسسة العامة للكهرباء منطقة وادي حضرموت ومساعدة الجهات ذات الصلة بحملات تستهدف متأخرات التيار الكهربائي وبتراتبية من الأعلى الى الأدنى وبالتقسيط المناسب لذوي الدخل المحدود وضمان عدم تراكمها مستقبلا.

3 – وقف نزيف الأحمال الناتج عن الربط العشوائي خصوصاً المزارعين .

4 – التقاء الفنيين من المؤسسة العامة للكهرباء منطقة وادي حضرموت والفنيين من شركة بترومسيلة لوضع دراسة لكيفية ربط ( 20 ميقا) ومتطلباته خلال فترة اقصاها عشرة أيام.

5 – يوصي الحاضرون السلطة بمحافظة حضرموت بدعم وتوفير قطع الغيار والزيوت والدفع بملف المناقصات لدى الجهات العليا وبتزكية وتوصية ودعم من منظمات المجتمع المدني والشخصيات الإجتماعية وحلف حضرموت .

6 – دراسة وتقييم ايرادات المؤسسة العامة لكهرباء وادي حضرموت وفق آليه التجنيب السابقة من قبل السلطة المحلية بالوادي .

7 – توجيه القطاع الزراعي استخدام الطاقة البديلة (الطاقة الشمسية) من خلال دعم وتوعيه المزارعين والملاك بجدوى وفائدة التحول لهذا الاتجاه.

8- الاستمرار في دعم توجه الاستثمار في الطاقة البديلة من خلال تخصيص (مواقع في اعلى الهضبة والصحراء) ورفع كميه الطاقة من 5 ميقا الى 100 ميقا كما ورد في تبني هيئه الاستثمار في الوادي.

9 – وضع التصور المناسب لمعالجة الخزانات الخاصة في الضبة بنقل النفط براً إلى مصافي عدن ومأرب بعد تامين الطرق, كما يمكن وضع تصور مناسب لتفريغ خزانات بترومسيلة في المواقع الخاصة بالشركة بحسب نفس الآلية أعلاه .

10- اوصى الحاضرون بدراسة امكانيه احلال مشاريع الاستثمار الوطني بدلاً عن المتعاقدين الحاليين كشركة الجزيرة لإجحافها بحق المواطن والوطن .

11- ضرورة اعداد الدراسة من قبل المؤسسة العامة للكهرباء بوادي حضرموت باستبدال وتغيير المولدات الحالية التي اصبحت متهالكة لاستهلاكها مبالغ ماليه باهضه .

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى