عربية ودولية

مجازر النظام مستمرة في الغوطة.. و190 قتيلا مدنيا حصيلة جديدة

ارتفع عدد القتلى جراء الغارات والقصف المدفعي لقوات النظام على الغوطة الشرقية الاثنين إلى 190 مدنيا، في حصيلة يومية هي الأعلى منذ ثلاث سنوات في هذه المنطقة المحاصرة قرب دمشق، وفق ما أورد المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم (الثلاثاء).

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن 45 قتيلا سقطوا اليوم الثلاثاء في قصف نفذته قوات موالية للحكومة السورية في منطقة الغوطة الشرقية الخاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة قرب العاصمة دمشق.

وأضاف أن نحو 190 شخصا قتلوا وأصيب نحو 850 منذ بدء تكثيف القصف على المنطقة في ساعة متأخرة من مساء الأحد.

وقال مدير المرصد رامي عبدالرحمن “ارتفعت حصيلة القصف والغارات على مدن وبلدات الغوطة الشرقية الاثنين إلى 190 قتيلا مدنيا بينهم نحو 20 طفلاً، في حصيلة يومية هي الأعلى في المنطقة منذ مطلع العام 2015”. كما تسبب القصف وفق المرصد بإصابة نحو 850 آخرين بجروح.

وكانت حصيلة سابقة للمرصد ليل الاثنين أفادت بمقتل نحو 100 مدني وإصابة 300 آخرين بجروح.

وأفاد مراسلو وكالة فرانس برس في المنطقة صباح الثلاثاء بسماعهم دوي القصف والغارات طيلة ساعات الليل فيما لم يفارق الطيران الحربي أجواء المنطقة.

واستهدفت قوات النظام الاثنين بالغارات والمدافع والصواريخ منطقة الغوطة الشرقية التي تحاصرها بشكل محكم منذ العام 2013، بعد استقدامها تعزيزات عسكرية مكثفة تنذر بهجوم وشيك على معقل الفصائل المعارضة الأخير قرب دمشق.

واكتظت مستشفيات الغوطة الشرقية الاثنين بالمصابين وبينهم عدد كبير من الأطفال. وشاهد مراسل فرانس برس في مشرحة مستشفى مدينة دوما، 11 جثة ممددة على الأرض وقد لفت بأغطية سوداء اللون.

وأمضت العائلات ساعات الاثنين تحت وابل من القصف بحثاً عن أفرادها وأطفالها تحت الركام وفي المستشفيات.

وقال منسق الأمم المتحدة الإقليمي للشؤون الإنسانية في سورية بانوس مومتزيس ليل الاثنين إن استهداف المدنيين في الغوطة الشرقية «يجب أن يتوقف حالاً» في وقت «يخرج الوضع الإنساني عن السيطرة». وأبدى قلقه «العميق إزاء التصعيد الأخير لأعمال العنف» في الغوطة الشرقية.

وشهدت الغوطة الشرقية في الأسبوع الثاني من فبراير وطوال أيام تصعيداً عنيفاً مع استهدافها بعشرات الغارات التي أودت بحياة نحو 250 مدنياً. وردت الفصائل باستهداف دمشق، موقعة أكثر من 20 مدنياً.

وبعد التصعيد، ساد هدوء قطعه بين حين وآخر قصف متبادل بين الطرفين، قبل أن يستأنف مساء الأحد باستهداف قوات النظام الغوطة مجدداً، ما أودى بحياة 17 مدنياً.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى