أخبارحضرموت

بالصور.. مراكز الكلى تدشن حملة توعوية للوقاية من الفشل الكلوي بوادي حضرموت :

صدى الوادي – سيئون / خاص

دشنت مراكز الكلى بوادي حضرموت حملتها التوعوية الخامسة للوقاية من مرض الفشل الكوي تزامناً مع اليوم العالمي للكلى صباح أمس الخميس بقاعة المجمع الحكومي بسيئون والتي ستستمر على مدى شهر مارس ..

وفي الحفل الذي أقيم برعاية وكيل محافظة حضرموت لشؤون مديريات الوادي والصحراء الأستاذ / عصام بن حبريش الكثيري وبإشراف مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بالوادي والصحراء وبدعم وتمويل من مؤسسة صلة للتنمية وبدء بآيات من الذكر الحكيم، أشاد الوكيل المساعد لشئون مديريات الوادي والصحراء المهندس / هشام محمد السعيدي بدور القائمين على مراكز الكلى الذي استمر في العمل منذ 15 عام، شاكراً أبناء المرحوم صالح عبدالعزيز بابكر  ومؤسسة صلة على عطائهم السخي لتشغيل مراكز الكلى وتمويلها تمويلاً كاملاً ، كما بعث رسالة شكر للدكتور محمد عيظة بامدحج والدكتور محمد بن سالمين بن محفوظ على اشرافهم ومتابعتهم لمراكز الكلى كونهم أصحاب فكرة إنشاء مراكز الكلى بوادي حضرموت .

من جانبه أكد مدير عام مكتب وزارة الصحة العامة والسكان بالوادي والصحراء الدكتور / هاني خالد العمودي على وجود شراكة حقيقية بين المكتب ومؤسسة صلة للتنمية أثمرت عن دعم وتمويل خمسة مشاريع صحية بالوادي والصحراء ، معرباً عن شكره لمؤسسة صلة جهودها الجبارة ولمراكز الكلى بوادي حضرموت هذا التميز خلال 15 عام ، و دعا السلطة المحلية ومكتب المالية للضغط من أجل اعتماد الميزانية التشغيلية للمراكز أسوة بالمحافظات الأخرى، معرباً عن شكره للطاقم الإداري و التمريضي والفني لمراكز الكلى الذين بذلوا جهودا في خدمة مرضى الفشل الكلوي دون كلل او ملل.

وأعلن مدير مراكز الكلى بوادي حضرموت الأخ / مساعد سعيد برويشد عن تدشين برنامج توعوي يبدأ من شهر مارس وينتهي بــ 31 ديسمبر 2018م. مشيراً إلى أن الحملات التوعوية المستمرة التي تنظمها مراكز الكلى كان لها الأثر البالغ في المجتمع حيث انخفضت نسبة الإصابة بالفشل الكلوي من جراء إهمال حصوات الكلى في عام 2017م من 40%  إلى 8 % إلا أن الإصابة مازالت مرتفعة لدى مرضى السكري والضغط .

وقدم خلال الحفل تقرير تشخيصي للدكتور صالح باسلامة اخصائي أمراض الباطنية والكلى، وتقرير احصائي من اعداد الدكتور رياض عبدالمجيد باركر وقصيدة شعرية القاها الشاعر منير لرضي، وتم عرض فيلم وثائقي بعنوان (مسيرة العطاء لمواجهه الفشل الكلوي) والتي كانت فكرة وسيناريو عبدالله يسلم بن شهاب و صفاء مبارك بارماده وتصوير ومونتاج فؤاد ابراهيم بلعجم ، كما عرض اوبريت (15 سنة من العطاء .. لمراكز الكلى) من كلمات عادل باعشن والحان خالد بن نصر وأداء خالد بن نصر و أكرم غبيش و ماهر باحشوان وإشراف اصيل باجسير نالت هذه الفقرات استحسان وإعجاب الحاضرين  .

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى