أخبارحضرموت

ندوة توعوية حول السرطان تعقد بسيئون :

 

نفذ فريق التلال الرياضي الثقافي بالسحيل سيئون بالتعاون مع مؤسسة حضرموت لمكافحة السرطان فرع الوادي والصحراء مساء يوم أمس الخميس 14 فبراير  2019م ندوة توعوية حول  الاورام السرطانية الأسباب والوقاية لأعضاء ولاعبي ومحبي فريق التلال بالسحيل بقاعة الفقيد محفوظ شماخ بالغرفة التجارية.
في بداية الندوة رحب رئيس فريق التلال بالسحيل الاستاذ / سالم صلاح مدفع بالحاضرين شاكراً لهم تلبية الدعوة موكداً أن هذه الندوة إنما هي بداية لأنشطة قادمة في شتى المجالات تعمل إدارة الفريق على تنفيذها في الفتره القادمة؛ وعبر عن شكره لمؤسسة حضرموت لمكافحة السرطان بالوادي والصحراء و غرفة التجارة والصناعة بالوادي والصحراء لتعاونهم في إقامة هذه الندوة.
وبعد ذلك  تتطرق محاضر الندوة  الدكتور / هشام حداد بن سميط أخصائي طب الأورام ومدير المركز الوطني للأورم بالوادي والصحراء إلى التعريف بمرض السرطان وأهمية الكشف المبكر عن السرطان لما يمثله ذلك من نسبة كبيرة في الشفاء بإذن الله ..

وأشار بن سميط إلى التبغ والقات بأعتباره يمثل أعلى نسبة من إصابة الرجال والشباب اليوم بسرطان اللثة واللسان والبلعوم  بسبب تعاطي القات والتبغ ..

ووجه الدكتور هشام للحاضرين نصائح بممارسة الرياضية والاهتمام بالتغذية الصحية مثل الفواكة والخضروات والإبتعاد أو التقليل من بعض الأكلات التي تكون عامل مساعد للإصابة بالسرطان وحث على الكشف المبكر في حالة ظهور أي كتل والإبتعاد عن أشعة الشمس في الظهيرة وخاصة في فصل الصيف بقدر المستطاع ..

وذكر في ختام الندوة بعض الشائعات التي تردد عند بعض الناس حول السرطان ..
وذكر أن السرطان لا يعني الموت؛ والسرطان غير معدي كما أنه كذلك غير وراثي إلا فيما ندر ..

وطرح الحاضرين  في نهاية الندوة عدد من الأسئلة حول السرطان تولى الإجابة عليها الدكتور هشام وتوضيحها للحاضرين ..

عقب ذلك كرمت إدارة فريق التلال بالسحيل محاضر الندوة الدكتور هشام حداد بن سميط ومؤسسة حضرموت لمكافحة السرطان بالوادي والصحراء بالإضافة لإدارة غرفة التجارة والصناعة بالوادي والصحراء
حضر الندوة  الأخ/ محمد مصطفى بامخرمه مدير البرامج بمؤسسة حضرموت لمكافحة السرطان فرع الوادي والصحراء.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

إغلاق