أخبار اليمن

 صنعاء .. سخط شعبي بعد انعدام الأغذية والمشتقات النفطية :

صدى الوادي – أخبار محلية

ساد السخط الشعبي العارم صنعاء من جراء ارتفاع الأسعار للمواد الأساسية وانعدام المشتقات النفطية، في موجة الانهيار الاقتصادي وتدهور سعر العملة الوطنية(الريال اليمني) أمام العملات الأجنبية ليصل سعر الدولار الى نحو 350 ريالا في أعلى ارتفاع له.

وكشف المصدر عن قيام البنك المركزي الذي تسيطر عليه جماعة الحوثي بطباعة كميات كبيرة من الأوراق النقدية فئة 1000 ريال دون غطاء من النقد الأجنبي أو الذهب، لتغطية رواتب موظفي الدولة. وقال المصدر: إن الكميات المطبوعة بلغت 50 مليار ريال (200 مليون دولار) لسداد رواتب شهر أبريل الماضي، وأن عملية الطبع جاءت بضغط من الحوثيين.

السخط الشعبي للآتي:

انعدام الأغذية والمشتقات وإغلاق محطات الوقود انهيار الريال ومليشيا الحوثي نهبت اكثر من 4 مليارات دولار الانقلابيون طبعوا 50 مليار ريال دون غطاء لسداد المرتبات كيس الأرز يرتفع من 8 آلاف ريال يمنى إلى 16 الف ريال وفى السياق أصيب سكان صنعاء، أمس بحالة هلع وذعر من موجة الغلاء التى اجتاحت السوق اليمنية إثر حالة انهيار للعملة المحلية امام الدولار والعملات الاجنبية ليصل أعلى مستوى له في اليمن، وذلك نتيجة الفساد المالي والاداري الذي اتبعته المليشيا الانقلابية خلال فترة حكمها للبلد. واضطرت امس معظم محطات الوقود في العاصمة صنعاء، الى الاغلاق جراء انعدام المشتقات النفطية، فيما شوهدت طوابير طويلة من السيارات والمركبات امام المحطات التي كان لديها مخزون من البترول والوقود.

ووصل سعر دبة البترول(20 لترا) الى 15000 ريال.. وسط اتهام مليشيا الحوثي بالوقوف وراء الانهيار الاقتصادي الذي تواجهه اليمن، نتيجة سوء ادارتها للبلد منذ انقلابها على الشرعية في 21 سبتمبر 2014.

وقال مصدر اقتصادي في البنك المركزي اليمني لـ» المدينة»: إن مليشيا الحوثي وصالح نهبت الاحتياط النقدي العام للاقتصاد اليمني والذي كان حتى انقلاب المليشيا واستيلائها على السلطة في اليمن يقدر بأربعة مليارات ومائتي مليون دولار ولم يتبق منه داخل البنك المركزي سوى 100 مليون دولار، هو الموجود حاليا في البنك المركزي اليمني الى جانب الوديعة التي قدمتها المملكة العربية السعودية لدعم الاقتصاد اليمني في عام 2012.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى