عربية ودولية

سقوط «إف-16» إسرائيلية بعد هجوم على «أهداف إيرانية» في سورية

أعلنت دمشق تصدي دفاعاتها الجوية السبت «لعدوان» إسرائيلي على قاعدة عسكرية، ما تسبب بإصابة «أكثر من طائرة»، وذلك بعد وقت قصير من إعلان إسرائيل تحطم طائرة إف 16 فيما كانت قواتها تشن هجمات على «أهداف إيرانية» في سورية.

وأوردت وكالة الأنباء السورية الرسمية «سانا» عن مصدر عسكري «قام كيان العدو الإسرائيلي فجر اليوم بعدوان جديد على إحدى القواعد العسكرية في المنطقة الوسطى وتصدت له وسائط دفاعنا الجوي وأصابت أكثر من طائرة».

وأفاد مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبدالرحمن لوكالة فرانس برس بأن الغارات الإسرائيلية استهدفت منطقة في ريف حمص الشرقي، حيث توجد قواعد عسكرية عدة، بعضها تابع للقوات الروسية وبعضها الآخر للقوات الإيرانية.

وجاء إعلان دمشق بعد وقت قصير من تأكيد متحدث عسكري إسرائيلي أن «قوات الدفاع الإسرائيلية استهدفت أنظمة المراقبة الإيرانية في سورية التي أرسلت طائرة من دون طيار إلى المجال الجوي الإسرائيلي».

وأفاد المتحدث -وهو اللفتنانت جوناثان كونريكوس في تغريدة على موقع «تويتر»- بأن «نيرانا كثيفة من المضادات الجوية السورية وتحطم طائرة إف16 في إسرائيل» مضيفاً «الطياران بخير».

ويأتي هذا التطور بعد أربعة أيام من إعلان الجيش السوري تصدي وسائط الدفاع الجوي فجر الأربعاء لضربات جوية شنتها إسرائيل على أحد مواقعه العسكرية في ريف دمشق.

وبحسب المرصد، أصابت بعض الصواريخ الإسرائيلية حينها مستودعات للذخيرة بالقرب من جمرايا، الواقعة على بعد نحو 10 كيلومترات شمال العاصمة دمشق وتضم مركزاً للبحوث العلمية مرتبطا بوزارة الدفاع ومستودعات أسلحة لقوات النظام وحلفائه.

في المقابل، قال الجيش الإسرائيلي اليوم السبت إن طائرة واحدة فقط من طائراته أصيبت أثناء مهمة لقصف منشأة إيرانية كانت قد أطلقت طائرة بلا طيار من سورية.

وأضاف اللفتنانت كولونيل جوناثان كونريكوس أن الطائرات «عادت كلها بسلام باستثناء واحدة تحطمت في إسرائيل».

وكانت وسائل إعلام سورية قد نقلت في وقت سابق عن مسؤول عسكري قوله إن الدفاعات الجوية السورية «أصابت أكثر من طائرة».

وكان الجيش الإسرائيلي أغلق مكان سقوط المقاتلة الإسرائيلية وأعلنه منطقة عسكرية. وقال الجيش إن صفارات الإنذار انطلقت في مرتفعات الجولان اليوم السبت. ولم يذكر الجيش مزيدا من التفاصيل.

وأضافت الوكالة العربية السورية للأنباء اليوم أن الدفاعات الجوية السورية تصدت «لعدوان إسرائيلي جديد».

وذكر التلفزيون أيضا أنه تردد دوي انفجارات يعتقد أنها هجمات إسرائيلية في ريف دمشق.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى