أخبارحضرموت

ورشة عمل بسيئون تناقش الآثار والمخاطر ووسائل الوقاية للحد من التلوث البيئي النفطي في حضرموت

سيئون / 15 اكتوبر 2019 م ( سبأ )-

حذرت ورشة عمل بسيئون في حضرموت من الآثار والمخاطر الناتجة عن التلوث البيئي النفطي في حضرموت ووسائل الوقاية والحد منها التي نظمها دار المعارف للبحوث والدراسات والاحصاء تزامنا مع الاحتفاء باليوم العالمي للبيئة .

وأوصت الورشة بتشكيل فريق من المختصين بمشاركة شخصيات اجتماعية لعرض مخرجات الورشة على السلطة المحلية بالمحافظة للمساهمة في جعل تلك المخرجات واقعا ملموسا على ارض الواقع . والسعي لإنشاء مركز بحثي علمي في جامعة سيئون وانشاء صندوق على مستوى المحافظة للتعويض عن الاضرار الناتجة عن الانتاج النفطي وتاسيس منظمة مجتمع مدني متخصصة في مجال حماية البيئة على مستوى المحافظة ودعم وتفعيل دور مكتب الهيئة العامة لحماية البيئة بالوادي والصحراء .

كما اوصت المشاركون في الورشة الى زيادة الوعي المجتمعي وتكثيف الانشطة التوعوية البيئية في المدارس وعبر وسائل الاعلام المحلية المتاحة .

وفي افتتاح الورشة أثنى وزير الصحة الدكتور ناصر باعوم على الدور الذي تقوم به منظمات المجتمع المدني لرفع مستوى الوعي المجتمعي ، ولفت إنتباه الجهات الحكومية والاهلية من المخاطر التي تهدد صحة الأمن الصحي للمجتمع لإيجاد المعالجات المناسبة بشأنها .

وأكد وزير الصحة حرص الوزارة على متابعة مخرجات الورشة وجعلها برنامج عمل لعدد من الجهات المختصة بالوزارة ، إنطلاقا من إهتمام الحكومة بالقضايا المتعلقة بالحياة الأمنة للمجتمع في كل المجالات .

من جانبه أشار وكيل المحافظة المساعد لشئون الوادي والصحراء عبد الهادي التميمي اهتمام السلطة المحلية بمثل هذه الانشطة التي تظهر بعض المؤشرات التي يجب ايلائها مزيد من البحث والاهتمام باعتبار ان الانسان هو عماد التنمية في بلادنا .

وناقش خمسون مشاركا ومشاركه يمثلون بعض السلطات المحلية والجهات الحكومية ذات الاختصاص ومنظمات المجتمع المدني والشخصيات الاجتماعية المؤثرة في مديريات سيئون وتريم وساه وشبام ناقشوا اربعة محاور تناول المحور الاول المقدم من مدير العلاقات العامة والاعلام بدار المعارف للحبوث والاحصاء زاهر بن الشيخ ابوبكر الى رصد الامراض السرطانية في مناطق الامتياز النفطية فيما عرض المحورين الثاني والثالث المقدمين من الدكتور صلاح عبد الله بن فريجان باحث في مركز الدراسات البيئية بجامعة حضرموت الاثار والمخاطر المترتبة من التلوث البيئي النفطي وسبل الوقاية والحد من التلوث البيئي النفطي وأعطى المستشار القانوني المحامي عادل عبد الرحيم باوزير لمحة موجزة عن القوانين والمواثيق الدولية لحماية البيئة .

كما إستعرض مدير المركز الوطني لمعالجة الامراض السرطانية بوادي حضرموت
الدكتور هشام بن سميط لمحة عن اوضاع ومستوى الخدمات المقدمة بالمركز الوطني لمعالجة الاورام السرطانية بالوادي والصحراء .

وأثرى الحاضرون محاور الورشة بالنقاشات والمداخلات التي من شانها تعزيز العلاقة التكاملية بين الجهود الرسمية والاهلية من اجل التغلب على الآثار الناتجة عن التلوث البيئي النفطي .

حضر افتتاح الورشة نائب وزير الادارة المحلية عبد السلام باعبود ومدير عام مديرية ساه عبد الله الجابري ومدير عام مكتب الصحة العامة والسكان الدكتور هاني العمودي ومدير العلاقات العامة والاعلام بدار المعارف للبحوث والاحصاء زاهر بن الشيخ ابوبكر والدكتور صلاح عبد الله بن فريجان باحث بمركز الدراسات البيئية بجامعة حضرموت .

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى