أخبار اليمن

رئيس الفريق الحكومي: الحوثيون يرفضون تسليم الحديدة

قال رئيس الفريق الحكومي في لجنة تنسيق إعادة الانتشار في الحديدة اللواء ركن محمد عيضة، إن لجنة تنسيق إعادة الانتشار لم تحقق أي تقدم باتجاه تنفيذ بنود اتفاق ستوكهولم خلال اجتماعها الأخير الأسبوع الماضي.

وأضاف عيضة، في تصريح لـصحيفة عكاظ السعودية، نشرته الأحد، إن الحوثيين يرفضون تسليم الحديدة ومؤسساتها للشرعية ويصرون على أن تتسلمها مليشياتهم وهي أكبر مشكلة لا تزال تعترضنا.

واتهم رئيس الفريق الحكومي مليشيا الحوثي -ذراع إيران في اليمن- بوضع العقبات أمام الفريق الأممي، مؤكداً أن الحوثيين دعاة حرب ولا يريدون تنفيذ اتفاق ستوكهولم، ويسعون إلى مفاوضات جديدة، رغم أن مهمة اللجنة تنفيذ الاتفاق وليس الدخول بالتفاوض.

وأوضح عيضة أن المليشيات الحوثية مستمرة في انتهاك وقف إطلاق النار، فيما ينسبون هذه الخروقات كذباً وزوراً للقوات الحكومية.

ولفت إلى أن الانقلابيين يرفضون نزع الألغام ورفع الحواجز وفتح الممرات الإنسانية، في الوقت الذي تقوم فيه عصاباتهم بنهب قوافل المواد الإغاثية وبيعها في السوق السوداء، وهو ما سبق أن فضحته منظمات الإغاثة العالمية.

إحاطات زائفة

المتحدث باسم القوات المشتركة بالحديدة العقيد وضاح الدبيش، اتهم من جانبه المليشيا الانقلابية باستغلال ستوكهولم لسرقة المعونات الإغاثية والمتاجرة بها وتهريب الأسلحة والمخدرات عبر موانئ الحديدة، مؤكداً أن تنفيذ الاتفاق سيقضي على أحلام ثراء قيادات حوثية.

وحمل المبعوث الاممي مارتن غريفيث أيضاً مسؤولية عدم التنفيذ، مؤكداً أن دوره الضعيف جعل من «ستوكهولم» اتفاقاً معقداً.

وتساءل: هل الاتفاق بحاجة إلى الإحاطات الزائفة وكل هذه السفريات والميزانيات طوال هذه الفترة؟».

واعتبر الدبيش أن النظام الإيراني ليس ببعيد عن التدخل في إفشال تنفيذ الاتفاق كونه المحرك الرئيسي للمليشيا الحوثية، مؤكداً أن ضبط السفينة الإيرانية قبل شهر من قبل القوات الأمريكية أكبر دليل على أن طهران لا تريد الاستقرار في اليمن.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى