أخبارحضرموت

جلسة استماع بعنوان معاناة المستأجر والمؤجر مابين ارتفاع الإيجار وغلاء الأسعار بالمكلا :

المكلا- محمد البعسي

ضمن حملة مناصرة تقييم إيجارات الشقق السكنية التي تنفذها شبكة قادة للتنمية بحضرموت بدعم وتمويل من مؤسسة رنين اليمن… عقدت بالمكلا  جلسة إستماع بعنوان: معاناة المستأجر والمؤجر مابين ارتفاع الإيجار وغلاء الأسعار بقاعة نادي متطوعون بالمكلا.

وأدار هذه الجلسة الأستاذ محمد صالح الكثيري التي اوضحت فيها المتحدثه الأولى معاناتها والضرر الذي يلحق بها من إرتفاع الإيجارات للشقق السكنية وان الإيجار ياخد بحوالي أكثر من 40% من دخل كافة أفراد الأسرة.

وعن معاناة جمعية الطموح لتدريب وتأهيل المعاقات حركيا تحدثت عنهم الأستاذة عواطف اليهري المدير المالي بالجمعية عن المعاناة التي لحقت الجمعية إثر الإرتفاعات الجنونية الإيجار، مما أدى الى إغلاق مدرسة المعاقات التابعة لجمعية الطموح لتدريب وتأهيل المعاقات حركيا، والتي من حقهن أن يتلقين التعليم ومراعاة لحالاتهن الإنسانية.

مؤكدة ان هناك 320 فتاة معاقة ستمتنع عن التدريب والتدريس خلال فترة إغلاق المدرسة مالم يتم إيجاد حلول لمشكلة المبنى و الايجار الذي يقع على كاهلهن.

وفي المحور الثاني الذي تحدث عن معاناة المغتربين العائدين للوطن وبعض الحلول التي ستساهم لحل هذه المشكلة والتخفيف من معاناة المواطنين التي تحدث فيه الاستاذ عبدالله السعدي المدير التنفيذي لمؤسسة المغتربين
والمهندس عدنان بامعس الذي أنشئ برنامج منظومة عقود الإيجار الإلكترونية وفيه كامل عمليات التأجير والشروط وتوثيق العقود ومتابعتها إلى جانب ربطه بالجانب الأمني لمعرفة هويات المستأجرين وأن النظام لايقبل الدفع الا بالعملة المحلية.

وفي المحور الثالث أوضح المهندس عوض أحمد بن هامل المدير العام لمديرية مدينة المكلا فكرة إنشاء مخطط للاراضي السكنية للمغتربين لتخفيف المعاناة ويتكون المخطط من 9 وحدات جوار كل وحدة تضم بحوالي 5000 قطعة أرض، إلا ان هنالك عراقيل واجهت السلطة من قبل بعض المتنفذين.
مؤكدا وقوفه الكامل مع المواطنين وأعضاءالشبكة التي ناصرت هذه القضية وتشكيل فريق متابعة مكون من أعضاء الشبكة وعدد من الحقوقيين والناشطين وممثلي منظمات المجتمع المدني وعضوية المهندس بن هامل بالفريق لاتخاذ حلول مع السلطة المحلية ممثلة باللواء الركن فرج سالمين البحسني محافظ محافظة حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية.

وأشاد القاضي شاكر بنش رئيس نيابة استئناف حضرموت بهذه الجهود التي تبذلها أعضاء الشبكة لمناصرة قضايا المواطنين وحماية حقوق المستأجر والمؤجر الذين يعانون من هذه المشكلة.

واختتمت الجلسة ببعض النقاشات والمداخلات والتساؤلات من قبل الحضور.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى