أخبار اليمن

عواصف ماطرة ستعتبر هي الأشد منذ 15 عاما على مديريات ساحل ووادي حضرموت :

صدى الوادي – حضرموت / خاص

حذر الباحث وخبير الطقس عبدالرحمن حميد مؤسس مركز مدار للتنبؤات المناخية اﻻلكتروني بحضرموت من أحتمالية تاثر مديريات ساحل ووادي محافظة حضرموت خﻻل أيام متفرقة من موسم هذا العام (خريف 2016) من عواصف ممطرة وشاملة قد تصنف اﻷشد منذ قرابة 15 عاما .

وأضاف قائﻻ : تم تحليل عدة بيانات مناخية متعلقة بظواهر مؤثرة في منطقة جنوب جزيرة العرب والتي تدخل ضمن نطاقها اﻻكبر محافظة حضرموت ساحلا وواديا .

حيث تبين لنا من خلال الدراسة والتحليل إلى أرتفاع متوقع في طبقة اﻻوزون في سماء منتطقتنا بحضرموت وتشهد خلالها تحولات في حركة التيارات المحملة بالكتلة الهوائية الباردة والدافئة ، وسيعمل على تغيير وانكسار في حركة التيار الموسمي الرطب الذي يهب من غربي المحيط الهندي باتجاه الهند وتغيير مساره الى سواحل محافظتي حضرموت والمهرة على فترات متقطعة أستجابة للتغيرات في الكتل الهوائية العلوية التي ستدفع بموجات شرقية مدارية رطبة إلى جانب انخفاض كبير في درجات الحرارة في جنوب جزيرة العرب وفي المقابل ارتفاعها في شمال جزيرة العرب وبﻻد الشام ومصر وتركيا .

ومن جانب أخر تم تسجيل ارتفاع كبير في درجة حرارة المسطح المائي في خليج عدن والذي يمثل عنصر مناخي مهم في اشتداد التكونات الرعدية واتساعها بفعل ارتفاع نسب بخار الماء .

ويختم قائلا :هذه قراءة موسمية لتحليﻻت المركز التي يصدرها في بداية كل شهر وعليه سنصدر عدة تقارير حول مستجدات التوقعات عند قرب الفترة المتوقعة.

ويؤكد ان الموسم الخصب سيكون على فترات متقطعة وليست على طيلة أيام الخريف .

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى