عربية ودولية

جو بايدن: سيتعين على إسرائيل الاختيار بين عملية رفح والأسلحة الأمريكية

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن الأربعاء إن إدارته لن تدعم إسرائيل أو تزودها بأسلحة هجومية إذا شنت عملية ضد حماس في المناطق المأهولة بالسكان في مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وقال بايدن لشبكة CNN: “لقد أوضحت لبيبي (رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو) وحكومة الحرب: أنهم لن يحصلوا على دعمنا إذا ذهبوا إلى هذه المراكز السكانية”.

وكانت المقابلة بمثابة أقوى تعليقات علنية لبايدن حتى الآن بشأن هذه المسألة، مع تزايد القلق في الإدارة من أن إسرائيل لا تخطط للاستجابة للتحذيرات الأمريكية ضد هجوم كبير يشعر البيت الأبيض أنه لن يأخذ في الاعتبار ما يزيد عن مليون فلسطيني يحتمون به. مدينة أقصى جنوب قطاع غزة.

ويبدو أن هذه التصريحات ترقى أيضًا إلى مستوى تهديد من جانب بايدن بجعل التعليق الذي فرضته إدارته الأسبوع الماضي دائمًا على نقل قنابل زنة 2000 و 500 رطل إلى إسرائيل بسبب مخاوف من أن الجيش الإسرائيلي قد يستخدمها في رفح المكتظة بالسكان، كما هو الحال بالفعل. وفي مناطق أخرى من غزة.

وعندما سئل: “هل تم استخدام تلك القنابل لقتل المدنيين في غزة”، أجاب بايدن بذلك. وقال: “لقد قُتل مدنيون في غزة نتيجة لتلك القنابل وغيرها من الطرق التي تلاحق بها [إسرائيل] المراكز السكانية”، دون تقديم تفاصيل عن الضربات التي قُتلوا فيها.

وقال بايدن: “لقد أوضحت أنهم إذا دخلوا رفح… فلن أقوم بتزويدهم بالأسلحة التي استخدمت تاريخياً للتعامل مع رفح، للتعامل مع المدن، للتعامل مع هذه المشكلة”.

ومع ذلك، فقد ميز بين التوغل الكامل المحتمل في رفح والعملية التي شنها الجيش الإسرائيلي في وقت سابق من هذا الأسبوع والتي اقتصرت على معبر رفح الحدودي، لكنه أشار إلى أنها “تسبب مشاكل مع مصر (المتاخمة)”.

“ولكن هذا مجرد خطأ. وأكد بايدن أننا لن نقوم بتوريد الأسلحة وقذائف المدفعية.

وأوضح أن الولايات المتحدة ستواصل تزويد إسرائيل بصواريخ اعتراضية وأسلحة دفاعية أخرى لضمان قدرة إسرائيل على الرد على هجمات من خصومها في جميع أنحاء المنطقة، مثل وابل الصواريخ والطائرات بدون طيار الضخم الذي أطلقته إيران الشهر الماضي.

“نحن لا نبتعد عن أمن إسرائيل. نحن نبتعد عن قدرة إسرائيل على شن حرب في المناطق [المأهولة بالسكان]”.

وعندما سُئل عما إذا كانت إسرائيل قد تجاوزت خطه الأحمر فيما يتعلق بسلوكها في غزة، أجاب بايدن “ليس بعد”، لكنه أشار إلى أن القدس أصبحت أقرب ما تكون إليه من أي وقت مضى بعد توقف شحنات الأسلحة الأسبوع الماضي.

وقال نتنياهو وغيره من القادة الإسرائيليين إن الهجوم على رفح ضروري لكسب الحرب ضد حماس، والتي اندلعت بسبب الهجوم الذي شنته الحركة في 7 أكتوبر. ووفقا لمسؤولي دفاع إسرائيليين، فإن أربع من كتائب حماس الست المتبقية موجودة في رفح، إلى جانب أعضاء قيادة الحركة وعدد كبير من الرهائن الذين اختطفتهم من إسرائيل.

وظلت الولايات المتحدة لعدة أشهر تقول إنها لا تستطيع دعم هجوم كبير على رفح دون وضع خطة ذات مصداقية لضمان حماية المدنيين هناك. وحتى الآن، لم تقدم القدس بعد مثل هذه الخطة الكاملة إلى واشنطن، الأمر الذي ساهم في التحول في نهج بايدن يوم الأربعاء، بحسب مسؤول أمريكي.

وقد سعت إدارة بايدن إلى تقديم بدائل لـ”اقتحام رفح”، واقترحت على وجه التحديد أن تقوم إسرائيل بالتنسيق مع مصر لخنق إمدادات حماس من الأسلحة تحت الأرض من سيناء وتنفيذ المزيد من الضربات المستهدفة ضد قيادة الجماعة الإرهابية التي تتجنب تعريض المدنيين للخطر.

وقال المسؤول الأمريكي الذي تحدث لتايمز أوف إسرائيل يوم الأربعاء إن نتنياهو يحول عملية رفح إلى حملة سياسية “كل شيء أو لا شيء”. وادعى المسؤول أن هذا امتداد للنهج الذي استخدمته إسرائيل حتى الآن طوال الحرب، حيث حاولت هزيمة حماس من خلال الوسائل العسكرية فقط، فقط لتجد الجماعة الإرهابية تعود إلى الظهور في المناطق التي تم تطهيرها بالفعل من قبل الجيش الإسرائيلي.

يقول بايدن إنه يستمع “بالتأكيد” إلى المتظاهرين، وينتقد معاداة السامية

وكان تحذير بايدن يوم الأربعاء لافتا بشكل خاص، نظرا لأنه تعهد خلال حملته الرئاسية لعام 2020 بأنه لن يضع شروطا على المساعدات الأمريكية لإسرائيل، “نظرا للتهديدات الخطيرة التي يواجهها الإسرائيليون”. وقبل خمسة أشهر فقط، تراجع عن دعوات التقدميين لاتخاذ نهج أكثر صرامة، بحجة أن تقديم المشورة لنتنياهو بشكل خاص سيكون أكثر فعالية من إصدار التهديدات العلنية.

وقد شدد في خطاباته السابقة، بما في ذلك خطاباته في إسرائيل مباشرة بعد غزو حماس ومذبحتها في 7 أكتوبر/تشرين الأول، على أن حماس تقاتل من داخل المناطق المدنية. وقال في خطاب ألقاه في 10 أكتوبر/تشرين الأول: “إنهم يستخدمون المدنيين الفلسطينيين كدروع بشرية”. وقد انتقد مسؤولوه حماس مراراً وتكراراً لقيامها بذلك. وأشار وزير الخارجية أنتوني بلينكن الشهر الماضي إلى أن “[حماس أيضًا] تختبئ بين المدنيين، وتختبئ داخل المباني السكنية والمساجد والمستشفيات وتحتها” .

ولكن مع تدهور الوضع الإنساني في غزة واعتبار الولايات المتحدة إسرائيل المسؤولة الرئيسية عنه، بدأ البيت الأبيض تدريجياً في التحول بعيداً عن سياسة العناق. وفي الأول من إبريل/نيسان، بعد أن أدت ضربة للجيش الإسرائيلي إلى مقتل سبعة من عمال الإغاثة في “المطبخ المركزي العالمي”، هدد بايدن بقطع الدعم ما لم تتخذ إسرائيل خطوات فورية لضمان زيادة مستدامة في المساعدات الإنسانية.

وفي وقت لاحق، اتخذت إسرائيل عدة إجراءات أدت إلى زيادة كبيرة في المساعدات لمدة شهر تقريبًا، لكن هذا الزخم تباطأ خلال الأسبوع الماضي. أغلقت إسرائيل معبر كيرم شالوم المؤدي إلى غزة بعد هجوم قاتل شنته حماس من رفح على قوات الجيش الإسرائيلي المتمركزة بالقرب منه، وأغلقت معبر رفح القريب عندما سيطرت قواتها على الجانب الفلسطيني يوم الاثنين. وأعيد فتح معبر كرم أبو سالم يوم الأربعاء.

عرضت الولايات المتحدة دعماً فاتراً للعملية المحدودة لإزالة حماس من منطقة معبر رفح، لكنها حذرت من أن موقفها قد يتغير إذا اتسع نطاق الهجوم أو إذا تم إعاقة تسليم المساعدات الإنسانية لفترة طويلة. وبعد ساعات، أكد البيت الأبيض التقارير عن احتجاز شحنة الأسلحة.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير لتايمز أوف إسرائيل إن هذه الخطوة تخاطر بتشجيع حماس على رفض مقترحات التسوية في مفاوضات الرهائن الجارية.

ولكن المسؤول الأمريكي رد بتسليط الضوء على العدد المتزايد من الضحايا في غزة. وتقدر وزارة الصحة التابعة لحماس عدد القتلى بما يقرب من 35 ألف شخص، على الرغم من أنه لا يمكن التحقق من هذا الرقم ولا يفرق بين المدنيين والمقاتلين، في حين يشمل المدنيين الذين قتلوا بنيران الصواريخ الخاطئة التي أطلقها الإرهابيون. وتقول إسرائيل إنها قتلت أكثر من 13 ألف من مسلحي حماس ومسلحين آخرين في غزة.

واستمرت لقطات الأطفال – بعضهم ميتين – الذين يتم انتشالهم من تحت الأنقاض في الظهور من غزة هذا الأسبوع، بينما استهدفت الطائرات الحربية الإسرائيلية حماس في شرق رفح ومناطق أخرى في جميع أنحاء القطاع.

واعترف المسؤول الأمريكي بالصعوبة التي تواجهها إسرائيل في محاربة عدو متمركز في عمق السكان المدنيين بعد مذبحة راح ضحيتها نحو 1200 شخص في جنوب إسرائيل واحتجاز 252 رهينة في 7 أكتوبر/تشرين الأول.

ولكن المسؤول الأمريكي قال إن إدارة بايدن منحت القدس سبعة أشهر من الدعم غير المشروط ولا يمكنها الحفاظ عليه، مشيرا إلى التكلفة المدنية الهائلة في غزة والطبيعة المزعزعة للاستقرار للحرب في المنطقة. وأوضح المسؤول أن هذا لا يغير التزام واشنطن بتأمين اتفاق هدنة من شأنه أن يؤدي إلى إطلاق سراح الرهائن الـ 132 الذين ما زالوا في غزة.

ونفى المسؤول الأمريكي أن يكون نهج بايدن المتشدد مدفوعا باعتبارات سياسية.

وفي مقابلة مع شبكة سي إن إن، قال بايدن إنه سمع “بالتأكيد” الرسالة التي يتم الصراخ بها ضد سياسته تجاه إسرائيل في احتجاجات الحرم الجامعي في جميع أنحاء البلاد.

لكن يبدو أنه بدأ بعد ذلك حجة مفادها أن الاحتجاجات المناهضة لإسرائيل في الحرم الجامعي ليست تمثيلية كما قد يفترض البعض بناءً على الضجة التي تسببت فيها والاهتمام الإعلامي الواسع الذي تلقته. أظهر استطلاع للرأي نُشر يوم الثلاثاء على موقع أكسيوس الإخباري أن الغالبية العظمى من طلاب الجامعات الأمريكية لا يشاركون في الاحتجاجات المناهضة لإسرائيل في الحرم الجامعي التي اجتاحت البلاد وخارجها، ولا يرون أن الحرب بين إسرائيل وحماس هي أهم الأسباب. قضية بالنسبة لهم.

وقال بايدن قبل أن يغير رده إلى الإشارة إلى الخطاب الذي ألقاه في وقت سابق من هذا الأسبوع والذي أدان فيه النغمات المعادية للسامية للاحتجاجات في الحرم الجامعي، “إذا نظرت إلى البيانات، فستجد أن هذه المظاهرات حقيقية، لكنها ليست كذلك تقريبًا”.

“هناك حق مشروع في حرية التعبير والاحتجاج… ليس هناك حق مشروع في استخدام خطاب الكراهية؛ ليس هناك حق مشروع لتهديد الطلاب اليهود. ليس هناك حق مشروع لمنع وصول الأشخاص إلى الفصل الدراسي. وقال: ” هذا مخالف للقانون”، مكررًا النقاط التي ذكرها في خطابين في وقت سابق من هذا الشهر.

“لقد ألقيت خطابا في يوم المحرقة وأشرت إلى أن الأمر استغرق سبعة عقود للوصول إلى المكان الذي حدثت فيه بعد المحرقة، ولا تزال هناك معاداة للسامية. انظروا إلى ما حدث خلال سبعة [أشهر]… لقد نسي الجميع ما حدث في إسرائيل. لقد قُتل هؤلاء الأطفال البالغ عددهم 1200 طفل. رأيت صوراً… لأم وابنتها وهما يتم ربطهما ببعضهما البعض ثم يتم سكب الكيروسين وحرقهما حتى الموت. ولم يحدث شيء مثل هذا للمجتمع اليهودي منذ المحرقة”.

“من سيحتل غزة؟”

وفي وقت لاحق من المقابلة، حث بايدن نتنياهو على التخطيط لمن سيحكم غزة بعد الحرب، مما يسلط الضوء على نقطة خلاف مريرة بين الولايات المتحدة ورئيس الوزراء، الذي رفض إجراء مناقشات موضوعية في مجلس الوزراء حول هذه المسألة بسبب مخاوف من احتمال انهيار ائتلافه. .

ودعا شركاء نتنياهو في الائتلاف اليميني المتطرف إسرائيل إلى احتلال غزة بشكل دائم وإعادة بناء المستوطنات في الأراضي الفلسطينية. وقد أشار رئيس الوزراء إلى معارضته لهذه الخطوات، لكنه تعرض لانتقادات بسبب عرقلة البدائل الواضحة لحكم حماس، مثل السلطة الفلسطينية بعد إصلاحها، مما ترك المسؤولين الأميركيين يشعرون بالقلق من أن غزة إما ستبقى في أيدي حماس أو ستحكمها الفوضى.

“علينا أن نفكر فيما يحدث بعد انتهاء هذا الأمر. من سيحتل غزة؟ سأل بايدن.

ثم وصف رؤية الولايات المتحدة لمرحلة ما بعد الحرب، قائلا إنه يحظى بدعم خمس دول عربية لكنه رفض ذكرها بالاسم “لأنني لا أريد أن أوقعهم في مشاكل”.

ويبدو أن الرئيس يشير إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والأردن ومصر وقطر، التي عقد قادتها عدة قمم مع ممثلين عن السلطة الفلسطينية بهدف صياغة خطة سلام إقليمية يمكن تنفيذها بعد الحرب. وعقد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن عدة اجتماعات مشتركة مع نظرائه من تلك الدول الخمس.

وكشف بايدن أن قادة تلك الدول العربية الخمس “مستعدون للمساعدة في إعادة بناء غزة، ومستعدون للمساعدة في الانتقال إلى حل الدولتين… للحفاظ على الأمن والسلام بينما يعملون على إنشاء سلطة فلسطينية حقيقية وغير فاسدة”. ”

وقد أوضحت الدول جميعها أن أي مساعدة مالية أو عسكرية ستقدمها للمساعدة في إحياء غزة بعد الحرب ستكون مشروطة بموافقة إسرائيل على إنشاء مسار لحل الدولتين في نهاية المطاف – وهو الأمر الذي رفضه نتنياهو على الفور.

وقال بايدن إنه قال لنتنياهو بعد وقت قصير من 7 أكتوبر/تشرين الأول: “سنساعدك في القبض على [زعيم حماس يحيى] السنوار”.

يتذكر بايدن ما قاله لنتنياهو أثناء زيارته لإسرائيل بعد أقل من أسبوعين من الهجوم الإرهابي الذي شنته حماس: “سوف نساعدكم على التركيز على القضاء على الأشرار”.

ثم كرر بايدن بقية الرسالة التي وجهها إلى القادة الإسرائيليين في ذلك الوقت – وهي الرسالة التي سبق أن شاركها علنًا.

وقال: “عندما ذهبت [إلى إسرائيل] مباشرة بعد حدوث ذلك، قلت لبيبي: لا ترتكب نفس الخطأ الذي ارتكبناه في أمريكا [بعد 11 سبتمبر]”، معربًا عن أسفه لما وصفه بالأخطاء الأمريكية في سياساته. أفغانستان والعراق.

التحرك ظل طي الكتمان حتى خطاب ذكرى المحرقة

وأشاد الديمقراطيون التقدميون بمقابلة بايدن، الذين حثوه على اتباع هذا النهج لعدة أشهر، بينما غضب الجمهوريون.

“لم يكن ينبغي لنتنياهو أن يحصل على نيكل طالما استمر في هذه الحرب المدمرة بشكل لا يصدق. وقال السيناتور بيرني ساندرز لشبكة CNN: “يسعدني أن أرى أن الرئيس بدأ يتحرك في هذا الاتجاه”.

وقال السيناتور الجمهوري ميت رومني من ولاية يوتا على تويتر: “نحن نقف إلى جانب الحلفاء، ولا نشكك فيهم. إن تردد بايدن بشأن أسلحة إسرائيل هو سياسة سيئة ورسالة فظيعة لإسرائيل وحلفائنا والعالم”.

قبل وقت قصير من المقابلة، كتب رئيس مجلس النواب الأمريكي مايك جونسون وزعيم الأقلية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل رسالة مشتركة إلى بايدن انتقدوا فيها قراره الأسبوع الماضي بوقف نقل الأسلحة إلى إسرائيل، قائلين إن الخطوة “تتعارض مع الضمانات المقدمة بشأن تسليم الأسلحة إلى إسرائيل في الوقت المناسب”. تسليم المساعدات الأمنية لإسرائيل”.

ووقع بايدن على الإيقاف المؤقت في أمر تم إرساله الأسبوع الماضي إلى البنتاغون، وفقًا لمسؤولين أمريكيين غير مخولين بالتعليق على الأمر. وسعى مجلس الأمن القومي التابع للبيت الأبيض إلى إبقاء القرار بعيدا عن أعين الجمهور لعدة أيام حتى يكون لديه فهم أفضل لنطاق العمليات العسكرية الإسرائيلية المكثفة في رفح وحتى يتمكن بايدن من إلقاء خطاب مخطط له منذ فترة طويلة يوم الثلاثاء لإحياء ذكرى المحرقة. يوم الذكرى.

وفي رسالة مشتركة أُرسلت إلى بايدن، أشار كبار المشرعين الجمهوريين إلى أن هذه الخطوة لن تؤثر على المليارات من المساعدات العسكرية لإسرائيل التي أقرها الكونجرس مؤخرًا، لكنهم قالوا إن “المساعدة الأمنية لإسرائيل هي أولوية ملحة لا يجب تأخيرها”.

وكتب الاثنان: “إن هذه التقارير الصحفية الأخيرة والتوقف المؤقت في شحنات الأسلحة الحيوية يشكك في تعهدكم بأن التزامكم بأمن إسرائيل سيظل صارمًا”.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى