أخبار اليمن

بعمل استخباراتي فعال ومشترك تخلصت السعودية من الحجاج الحوثيين والمواليين لصالح

صدى الوادي / أخبار محلية

كشف وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد اليمنية لقطاع الحج والعمرة الدكتور مختار خضر الرباش بأن العمل الاستخباراتي الفاعل والمشترك بين الرياض وصنعاء، خلّص بعثة الحج اليمنية للموسم الحالي، من دخول عناصر تابعة للانقلابيين الحوثيين والعفاشيين من اختراق قوائمها، والتي كانت تهدف للقيام بأعمال تخريبية، لزعزعة الأمن والأمان الذي تعيشه أرض الحرمين الشريفين.
وأكد الرباش في سياق متصل بأن ما قدمته السلطات السعودية الأمنية والتنظيمية المعنية بفريضة الحج لمواطنيهم من تسهيلات كبيرة لأداء هذا النسك، لم يحصل في تاريخ بعثات الحج اليمنية، وقال :” إن المملكة تعاملت مع حجيجنا كأنهم مواطنون سعوديون”.
لجنة طوارئ
وأشار إلى أن بعثة الحج اليمنية استكملت جميع حصتها الموسم الحالي، وشملت جميع المناطق اليمنية بلا استثناء ولم يتم إقصاء أحد على الإطلاق، بما يقرب من 20 ألف حاج.
وأفاد الرباش الذي صدر قرار تعيينه في العاشر من مايو الماضي، ويعد من أبرز قيادات المقاومة الجنوبية في محافظة عدن “قائد كتائب الشهيد جعبل البركاني”، بأنهم طلبوا من وكالات الحج السياحية المعتمدة لدى الوزارة وثائق سفر الحجيج (الجوازات)، بغرض التأكد من عدم اختراق عناصر تابعة للانقلابين قبل وقت الحج بفترة كافية، وتم بشأن ذلك تشكيل لجنة طوارئ وعمليات في كل من مدينتي جدة وشرورة، للتدقيق المعلوماتي الأمني في الراغبين بأداء شعيرة الحج كمؤشر للاحتياطات الأمنية، مفصحاً بالقول عن اكتشاف عناصر مندسة بين قوائم الحجيج تابعة للانقلابيين ترغب في زعزعة الأمن.
الملفت في حديث وكيل وزارة الأوقاف والارشاد اليمنية لقطاع الحج والعمرة، أن تلك الإجراءات الأمنية الناجحة، دفعت إلى تراجع العديد من العناصر الانقلابية إلى سحب وثائق سفرهم، حينما علموا بالتدقيقات المكثفة التي تمت في شرورة، وهو أمر استباقي إستراتيجي يحسب للسلطتين السعودية واليمنية.
عودة الحجيج
وعن سؤال توجهت به (المسار) للرباش، حيال كيفية عودة حجاج المناطق غير الخاضعة للسلطة الحكومية الشرعية، وبخاصة أنهم واجهوا عقبات كبيرة من قبل الانقلابيين في طريق وصولهم للديار المقدسة، قال :” إن هناك ترتيبات تمت بشأن ذلك، وأن الأطراف المسيطرة وعدت بعدم تكرار ما حدث، باعتبار الحج فريضة تعبدية، ويجب الالتزام بعدم إدخاله في الإشكاليات السياسية”.
التزام بقرار المملكة
كما أن السلطات السعودية تتشدد في رجوع الحجيج لديارهم، وبخاصة القادمين من الدول المضطربة – بمن فيها اليمن- وأعلنت في وقت سابق قرارها بعدم تمديد التأشيرات، حيث أوضح وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد اليمنية لقطاع الحج والعمرة، بأنهم يلتزمون التزاماً كاملاً بتعليمات المملكة العربية السعودية في ذلك، لذا قاموا بتوجيه وكالات الحج السياحية بأخذ ضمانات مالية وعينية من الحجيج، لتأكيد عودتهم لمناطقهم لعدم الوقوع في مخالفات الإقامة غير النظامية.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى