أخبارحضرموت

انعقاد برنامج الانتعاش الاقتصادي وسبل العيش في مديرية عمد بوادي حضرموت .

بتمويل من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية وتنسيق مكتب وزارة الزراعة والري في مديرية عمد بوادي حضرموت يعقد برنامج الانتعاش الاقتصادي وسبل العيش المنفذ بواسطة مؤسسة براجما الدولية ، خلال الفترة 12 ديسمبر 2022م الى 5 يناير 2023م ، خمس دورات تدريبية في مجال التربية الحديثة للنحل وإنتاج العسل تستمر كل دورة لمد أربعة أيام متوالية في كل منها 35 متدرب بإجمالي مستهدفين 175 نحال افتتح التدريب الأستاذ / سالم فرج مبارك بن سويدان ، نائب مدير عام مديرية عمد ، عضو المجلس المحلي في المديرية .

ورحب بالحضور مشدداً على ان هذه الدورة الدورة تتناول أهم قطاع اقتصادي زراعي في المديرية وهو قطاع تربية النحل وإنتاج العسل وتسويقه والذي يعتمد عليه في معيشتهم بشكل كلي أو جزئي نسبة كبيرة من سكان المديرية .

كما نقل نائب المدير العام تحيات وشكر مدير عام المديرية للوكالة الامريكية الممولة ومؤسسة براجما المنفذة على ادراج مديرية عمد ضمن نشاطها متمنيا من المشاركين الاستفادة من الدورة لتطوير طرق تربية النحل في المديرية وتحسين العسل كمّاً ونوعاً .

وفي ختام كلمته دعا نائب المدير العام المتدربين المشاركة الفعالة في فعاليات الدورة والاهتمام بتعلم الجديد والاستفادة من خبرات المدرب لتطوير معارفهم النحلية وتحديثها وتعلم التقنيات الحديثة التي ينتج عنها تحسين انتاج العسل كما ونوعا وبالتالي زيادة العائد من مهنة تربية النحل لتحسين مستوى معيشة النحال .

تتضمن الدورة برنامج تدريبي نظري وعملي لنشر المفاهيم الحديثة في مجال تربية النحل والإنتاج التقليدي لتربية النحل وهو انتاج العسل بالطرق الحديثة ، بالإضافة الى الى الاهتمام بالمنتجات الاحرى الغير عسلية ، التي لا تقل أهمية عن انتاج العسل ، بل قد تفوقها في كثير من الأحيان ، مثل : انتاج الغذاء الملكي ، العكبر-البروبوليس- ،سم النحل ،الشمع ، انتاج الملكات وتلقيح الأشجار .

ومن الجدير الإشارة اليه الى ان مديرية عمد من المديريات النحلية بامتياز لتوفر المراعي النحلية الطبيعية وتراكم الخبرات التقليدية لدى النحالين ، في وجود ضعف مقومات الإنتاج الزراعي النباتي لمحدودية الأراضي الزراعية وماء الري .

وبالرغم من ذلك فان معظم النحالين في المديرية لا زالوا يمارسون الطرق التقليدية تربية النحل الصعبة الإدارة والمنخفضة الإنتاج .

أن من أهم وسائل الإنتاج الحديثة – والمفتاح الأساسي لتطوير المهنة – هو تربية النحل وإنتاج العسل باستخدام الخلايا الحديثة السهلة الإدارة والفحص بدلا من الخشاع أو الجبوح التقليدية الصعب الإدارة والفحص والشائعة حاليا بنسبة 90% تقريباً لدى النحالين في مديرية عمدة .

لقد أصبحت عمليات تربية النحل وإنتاج العسل في كثير من الدول صناعة تستخدم فيها احدث التقنيات فاذا لم تتواكب حضرموت مع التقنيات الحديثة ، ستفقد سمعتها في مجال العسل وستسبقنا دول كثيرة وسيصب بعد ذلك استعادة السمعة والأسواق .

وخلال الدورة سيتم نقاش وهادف وتبادل خبرات في هذا المجال يقوم بالتدريب في الدورة م. خالد احمد التميمي خبير و باحث نحل ،رئيس جمعية نحالي حضرموت التعاونية في تريم ويشرف على التنفيذ م. عبدالله سالم الدقيل مستشار البرنامج ويساعده في ذلك م. محد عبدالله صالح بابعير.

https://chat.whatsapp.com/52h6R917quZB4OpaR0meRL
المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى