أخبارحضرموت

الألآف من صيادي حضرموت ينفذون وقفه إحتجاجية ضد قرار محافظ حضرموت بمنع تصدير الأسماك .

نفذ صباح يوم الأربعاء في مدينة المكلا محافظة حضرموت ألالآف من صيادي حضرموت وقفة احتجاجية شارك خلالها الإتحاد التعاوني السمكي وصيادي الجمعيات والتعاونيات السمكية في مديريات ساحل حضرموت احتجاجا على القرار الصادر من محافظ محافظة حضرموت الأستاذ مبخوت بن ماضي بمنع تصدير الأسماك داخلياً وخارجياً في ضل الارتفاع المتزايد لسعر الوقود في المحافظة .
وخلال الوقفة الاحتجاجية القيت عدد من الكلمات وتم ترديد ورفع الشعارات المطالبة بعذول محافظ حضرموت عن قراره المجحف والظالم في حق الصيادين أو إجاد حلول مرضية توازي هذا القرار كتخفيض سعر الوقود أو توفير الوقود المدعوم كما تم خلالها مناشدة وزير الثروة السمكية بالتدخل العاجل وانصاف الصيادين والمحافظة على حقوقهم وفق الأنظمة والقوانين .
ولاقت الوقفة الاحتجاجية مشاركة فاعلة لصيادي مدينة بروم مديرية بروم ميفع حيث تواجد المئات من الصيادين مشاركين إخوانهم الصيادين في مديريات ساحل حضرموت في تضامنهم واحتجاجهم ضد قرار محافظ حضرموت بمنع تصدير الأسماك .
وبهذا الخصوص أوضح رئيس جمعية صيادي بروم الإنتاجية السمكية الأخ هاني أحمد باسلوم أن الوقفة الاحتجاجية أتت تنديداً واحتجاجاً ورفضاً لقرار محافظ محافظة حضرموت الجاحف في حق الصيادين بمنع تصدير الأسماك .
مناشداً وزير الثروة السمكية بضرورة حفظ حقوق الصيادين وتلبية مطالبهم واحتياجاتهم واهمية تطبيق لوائح الاصطياد ومحاربة المخالفين وفق الأنظمة والقانون، مبيناً أن الوقفة الاحتجاجية تعد خطوة من العديد من الخطوات التصعيدية المزمنة وفق برنامج تصعيدي الهدف منه المحافظة على حقوق الصيادين ومعالجة وضعهم بما يحقق الحلول العادلة لجميع مكونات المجتمع الحضرمي، مؤكدا على سلمية الاحتجاجات وطرح مبدأ التفاوض والبحث عن الحلول التوافقية كأن يقابل عدم التصدير انخفاض سعر الوقود او توفير الوقود المدعوم للصيادين وغيرها من حلول تضمن للجميع حقهم دون ظلم واجحاف لشريحة معينة دون غيرها، شاكراً كل من كان له دور فاعل في إنجاح هذه الوقفة الاحتجاجية السليمة من الجهات ذات العلاقة والاختصاص والصيادين .
هذا وفي نهاية الوقفة الاحتجاجية تم اصدار بيان ختامي احتوي على جملة من المطالب أبرزها .. تعديل نص قرار منع الأسماك والسماح بخروج الأسماك خارج المحافظة واليمن، منح الصياد من الوقود المدعوم، فتح الأماكن المحظورة امام الصيادين بهدف الاصطياد بما لا يتعارض مع الجانب الأمني، تنظيم عملية الصيد التقليدي بما يتناسب مع اللوائح والأنظمة، التنسيق مع المنظمات الدولية في تطوير القارب التقليدي وذلك لتخفيف الكلفة التشغيلية على الصياد .
المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى