أخبارحضرموت

التطوير العلمي والمركز الاجتماعي يعقدان الدورة التأهيلية لحجاج بيت الله الحرام :

صدى الوادي – سيئون / خاص
برعاية رسمية من مدير عام مكتب وزارة الأوقاف والإرشاد بالوادي والصحراء عقد مركز التطوير العلمي والمركز الاجتماعي لتنمية المرأة والطفل خلال الفترة 3-4أغسطس 2017 الدورة التأهيلية لحجاج بيت الله الحرام بتمويل وإشراف من مجموعة من الوكالات المعتمدة لتفويج الحجاج بوادي حضرموت.
وفي الجلسة الافتتاحية للدورة أشاد مدير عام مكتب وزارة الأوقاف والإرشاد بالوادي والصحراء الأستاذ مراد صبيح بالجهود التي تبذلها الجهات المنفذة للدورة في توعية وتثقيف الحجاج بمناسك الحج الحج والعمرة.
وتحدث صبيح عن جهودهم المبذولة وآليات تفويج الحجاج عبر منفذ الوديعة البري، مفندا مجموعة من الإجراءات التي تم اتخاذها بهذا الشأن.
وفي الدورة التي شارك في الدورتين ثلاثمائة وسبعون حاجا وحاجة من حجاج مدينة سيئون وضواحيها أوضح الأستاذ عبدالله باحريش ” مدير مركز التطوير العلمي” أن هذه الدورة تأتي ضمن إطار خطة المركز في التوعية المجتمعية لحجاج بيت الله الحرام وتعريفهم بطرق أداء المناسك خطوة بخطوة.
وقد أقيمت الدورة على فترتين الأولى خاصة بالنساء والثانية خاصة بالرجال وتمحورت محاورهما في ثلاثة محاور رئيسية الأول شرح المناسك ألقاه للرجال الشيخ محمد بشير وألقته للنساء الشيخة ماجدة عباد فيما تحدد المحور الثاني بالتطبيق العملي للمناسك حيث أداء الحجاج المشاركون تطبيقا عمليا لمناسك الحج.
واستعرض الأستاذ يحيى الدقيل محور “رحلة حج عملية” حيث تحدث عما يحتاجه الحاج منذ خروجه من بيته وحتى عودته إليه مرة أخرى، موضحا احتياجات الحاج أثناء سفره ومكوثه بالمشاعر المقدسة، ومشيرا إلى بعض النصائح والتوجيهات المهمة للحجاج. 
فيما ألقت الشيخة أنيسة الجبلي محاضرة للنساء تطرقت خلالها إلى الجانب الإيمانى في الحج مستعرضة شروط الحج وأخلاقيات الحاج.
تخلل الدورتين عروض الباوربوينت وشروح نظرية  للأحكام الشرعية وتشغيل مقاطع تلفزيونية والتعليق عليها ومن ثم التطبيق العملي على ذلك والرد على أسئلة واستفسارات المشاركين.
وجرى خلال الدورتين توزيع عدد من الكتب والمطويات المتعلقة بأحكام وأدعية الحج والعمرة وآداب الزيارة.
الجدير بالذكر أن دورة بتمويل وإشراف مجموعة من وكالات السفريات والسياحة وخدمات الحج والعمرة المعتمدة لتفويج الحجاج بوادي حضرموت وهي وكالة الغناء ووكالة المسافر ووكالة الشامل إضافة إلى وكالة غفران ووكالة العامري وكذا وكالة الشواطئ العربية.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى