أخبارحضرموت

حوار خاص مع معالي وزير الأوقاف والإرشاد الشيخ محمد بن عيضة شبيبة أجراه معه موقع الرشاد برس الإخباري .

شهدت وزارة الأوقاف والإرشاد، نقلة نوعية كبيرة، في مختلف المجالات، من حيث مسارات الإنجازات، وآليات العمل والمتابعة، على الصعيد المحلي، والخارجي، في عمل دؤوب، ومتواصل .
وقد أجرى “الرشاد برس” حواراً خاصاً، مع معالي وزير الأوقاف والإرشاد، في الحكومة الشرعية، الشيخ محمد بن عيضة شبيبة، تحدث فيها عن الكثير من القضايا المتعلقة بالوزارة.
وفي الحوار مع معاليه أفاد الوزير بأن الوزارة؛ عمدت على إعادة ترتيب وضع قطاع تحفيظ القرآن الكريم، وشكلت مشيخة الإقراء اليمنية، وتسمية أعضائها من كل أنحاء اليمن؛ الأمر الذي ساهم في فتح باب المنافسة بين كل المحافظات، وفق آلية منظمة ودقيقة، أعادت لليمن ألقه وحضوره المشرف في المسابقات الدولية للقرآن الكريم.
وأوضح معاليه أن الوزارة تعمل في ضوء استراتيجية عامة، وهي نشر الوسطية والاعتدال، وربط المواطن اليمني بهويته وثقافته العربية الأصيلة، ونبذ التعصب بكافة أشكاله.
كما أكد أنه يقع على عاتق وزارة الأوقاف والإرشاد، مسؤولية كبيرة في كل مراحل عمليات تفويج الحجاج، بدءا بمرحلة التسجيل، والنقل إلى الأراضي المقدسة، والتسكين، والتصعيد إلى المشاعر، ومتابعة العودة حتى يصل الحجاج إلى أهاليهم ومحافظاتهم التي انطلقوا منها .
وأشار إلى أن مهمة التوعية والإعلام، والإرشاد، مهمة تكاملية، لا تقف عند حد تحذير خطيب المسجد من الأفكار الإرهابية فقط، بل يتجاوز ذلك إلى الأنشطة المدرسية، والجامعية، والبرامج التلفزيونية، والإذاعية، وبرامج التواصل الاجتماعي .
نص الحوار:
نرحب بكم معالي الوزير الشيخ/ محمد بن عيضة شبيبة، ونشكر لكم قبولكم إجراء هذا الحوار مع موقع “الرشاد برس “
أهلًا وسهلًا بكم، الشكر موصول لكم، فأنتم همزة الوصل بين صناع القرار والرأي العام.
أولاً نبدأ معالي الوزير بالحديث حول تصدر اليمن في المحافل الدولية للقرآن الكريم والسنة النبوية خلال العامين الأخيرين؛ إلى ماذا تعزون ذلك؟
القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة لهما مكانتهما العظيمة في قلوب اليمنيين فالأيمان يمان والحكمة يمانية، وحقيقة نحن في وزارة الأوقاف والإرشاد عملنا على إعادة ترتيب وضع قطاع تحفيظ القرآن الكريم، وشكلنا مشيخة الإقراء اليمنية وتسمية أعضائها من كل أنحاء اليمن؛ الأمر الذي ساهم في فتح باب المنافسة بين كل الفئات المجتمعية وعلى مستوى عموم المحافظات وفق آلية منظمة ودقيقة أعادت لليمن ألقه وحضوره المشرف في المسابقات الدولية للقرآن الكريم.
ما التسهيلات والترتيبات المقدمة لحجاج بيت الله لهذا العام؟ وكم الحصة المعتمدة لحجاج بلادنا؟
تقدم المملكة العربية السعودية مشكورة جهودا جبارة في رعاية حجاج ومعتمري بيت الله الحرام، مذللة كافى الصعوبات، ونحن بدورنا أيضا في وزارة الأوقاف والإرشاد نعمل بشكل دائم على مدار العام، لخدمة ضيوف الرحمن، فما أن ينتهي موسم الحج، إلا وقد استعدت الوزارة لموسم العمرة، فمجرد أن أعلنا انتهاء موسم الحج وقضى الحجاج لمناسكهم، بدأت الوزارة فورًا في فتح باب القبول للمنشآت الراغبة في تفويج المعتمرين وخلال عشرة أيام فقط بعد أيام التشريق صدرت أول تأشيرة عمرة تلاها مجموعات كبيرة ابتداء من غرة شهر الله المحرم مطلع العام ١٤٤٤هجرية.
بالنسبة لحصة اليمن الرسمية من عدد الحجاج فماتزال ثابتة عند ٢٤ ألف و٢٥٥ حاجًا، طبقًا لآخر إحصائية لعدد سكان اليمن في ٢٠٠٤م، وقد طالبنا الأشقاء في وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية لإضافة مزيد من الحصة مواكبة لعدد سكان اليمن المتزايد خلال العقدين الأخيرين.
ما الدور الذي تقوم به الوزارة في الإشراف على المنشآت الخاصة بتسكين الحجاج، والخدمات الأخرى؟
يقع على عاتق وزارة الأوقاف والإرشاد مسؤولية كبيرة في كل مراحل عمليات التفويج بدءٌ بمرحلة التسجيل، والنقل إلى الأراضي المقدسة، والتسكين، والتصعيد إلى المشاعر، ومتابعة العودة حتى يصل الحجاج إلى أهاليهم ومحافظاتهم التي انطلقوا منها.
التسكين هي المرحلة الأهم حيث تقوم الوزارة بوضع معايير استئجار الأبراج وتصنيفه والتأكد من الجوانب الصحية والأمنية بحيث يسهل على الحاج الوصول إليه بسهولة ويسر، ثم تعلنها للمنشآت المعتمدة لتفويج الحجاج وهي تختار حيثما تريد وفقًا للشروط المحددة في ملف شروط اعتماد الوكالات.
تتعمد بعض الوكالات إلى مخالفة المعايير في بعض الخدمات، كإسكان الحجاج، ما الإجراءات المتخذة حيال ذلك؟
خلال هذا الموسم ما يزال باب تمديد استئجار أبراج للحجاج مفتوحًا؛ تلبية لرغبة القطاع الخاص بالتمديد حتى ١٠ شوال، خلال هذه الفترة تنزل لجان الإشراف والرقابة من الوزارة نزولًا ميدانيًا للتأكد من مدى مطابقة المساكن للشروط المعلنة، فمن وافق الشروط اعتمد سكنه، ومن لم يوافق الشروط، يمنح مهلة جديدة للبحث عن البديل المطابق للشروط، والتي ستنتهي بعد ثلاثة أيام، مالم ستضطر الوزارة للاستئجار لحجاج الوكالات في أماكن مطابقة للمعايير، وتتحمل الوكالات كافة المبالغ، إضافة إلى اتخاذ إجراءات تأديبية في حلق تلك الوكالات المخالفة.
ماهي المعايير التي وضعتها الوزارة لاعتماد الشركات الناقلة للحجاج والمعتمرين لهذا العام؟ وما آلية توزيع الحصص بين الوكالات؟
معايير اختيار شركات النقل متوقفة على الخدمات التنافسية، ومنشورة في صفحات الوزارة، أما الية التوزيع سبق وأن وضحها الأخ وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد لقطاع الحج والعمرة الدكتور مختار بن الخضر الرباش في مقابلته التلفزيونية الأخيرة، حيث اعتمدنا معيار العدالة بين كل الوكالات وانصاف المحافظات التي حرمت لعقود!
تتكرر ظاهرة الزحام في منفذ الوديعة، ويلقى اللوم على الوزارة في ذلك، ما أسباب الازدحام؟ وما المعالجات التي اتخذتها الوزارة لحل هذا الاشكال؟ وهل هناك تنسيق عملي بين الوزارة وهيئة النقل البري للحد من هذه المشكلة؟
منفذ الوديعة البري منفذ وحيد يربط اليمن بالمملكة العربية السعودية، وقدرته للأسف ضعيفة في تحمل أعداد المسافرين والعابرين والخدمات الجمركية واللوجستية الأخرى، فإذا كان هذا في الظروف الطبيعية، فما بالك بقدوم أفواج من المعتمرين والحجاج بذروة الموسم بالتأكيد سيكون هنالك زحام وتكدس، وقد نزلت لجنة مشكلة من أعضاء مجلس النوب والوزراء ورفعت توصياتها الخاصة بالمعالجات وننتظر أن تنعكس تلك التوصيات على أرض الواقع.
ما أهم المعوقات التي تواجهونها في الوزارة؟
المعوقات التي تسببت بها المليشيات الحوثية الإرهابية الباغية في عملية الحصار على المدن وقصفها، صعبت من عملية انتقال الحجاج إلى الأرضي المقدسة، وأيضًا احتلالها لأراضي الأوقاف ومصادرتها للممتلكات وتجيير ذلك لحروبها الطائفية، وهناك معوقات أخرى داخلية جرى التغلب على معظمها وماتزال عمليات التطوير مستمرة.
ماهي الأنشطة التعليمية والتربوية والثقافية التي تعدها الوزارة للمراكز الصيفية لهذا العام؟
أحيت وزارة الأوقاف والإرشاد عدة فعاليات وأنشطة صيفية وغير صيفية تستهدف دعم القرآن الكريم والسنة النبوية والعناية بهما.
ماهي اهم اهداف السياسة الإرشادية للوزارة؟ وهل ستفتح الوزارة معاهد لتأهيل الخطباء والمرشدين؟
الاستراتيجية التي تعمل في ضوئها وزارة الأوقاف والإرشاد هي نشر الوسطية والاعتدال وربط المواطن اليمني بهويته وثقافته العربية الأصيلة ونبذ التعصب والاقتتال والتشدد والمتمرس خلف الآراء المخالفة.
بالنسبة للمعاهد فالوزارة بصدد وضع اللمسات الأخيرة لافتتاح معهد البيحاني الذي يجرى إعادة تأهيله بكل فروعه بعد استهداف المليشيات الحوثية الإرهابية له ولعدن في ٢٠١٥.
ما الإجراءات التي اتخذتها الوزارة ضد ناهبي أموال الوقف؟
الوزارة تعمل بالتنسيق المشترك مع السلطة المحلية والمحافظين كجهات ضبطيه وتنفيذية للحفاظ على أموال الأوقاف من النهب أو استخدامه في غير ما أوقف له.
ما تقييمكم لتعاون السلطات المحلية مع الوزارة في أداء مهامها؟
حقيقة كل نجاح هو ثمرة لجهود كل السلطات المعنية لاسيما في ذروة مواسم العمرة والحج فنحن في الحكومة نعمل كفريق عمل متكامل بين كل السلطات والجهات المختصة.
ما موقف الوزارة من الاعتداءات المتكررة التي تستهدف الخطباء والمرشدين؟
الاغتيالات والاعتداءات التي استهدفت الأئمة والخطباء هي جريمة نكراء، وفعل تكاد تهتز منه السماء، نحن ندين كل تلك الاعتداءات والاغتيالات، ونطالب بتعقب القتلة ومتابعة المجرمين في مختلف تلك الجرائم٬ والتي كان آخرها اغتيال الشيخ الباني رحمه الله٬ وأود أن أنبه بهذا الخصوص أني شخصياًً أتابع مستجدات ملف اغتياله بشكل يومي مع الجهات المختصة، إضافة إلى أننا أيضاً وضعنا من أولويات الوزارة، تعيين محام يتولى متابعة مثل هذه الملفات، والتنسيق مع الجهات المختصة وبالطرق القانونية حتى يُنصف المظلوم ويعاقب الظالم .
ما الدور المنوط على الوزارة بتوعية المجتمع بخطورة الخرافات والفكر الحوثي المتطرف؟
كما ذكرنا سلفاً أن مهمة التوعية والإعلام والإرشاد مهمة تكاملية ولا تقف عند حد تحذير خطيب المسجد من الأفكار الإرهابية فقط بل يتجاوز ذلك إلى الأنشطة المدرسية والجامعية والبرامج التلفزيونية والإذاعية وبرامج التواصل الاجتماعي .
معالي الوزير، أين الخلل؟ رغم كل هذه الجهود التي أشرتم إليها في مختلف الملفات، لكن صدى ذلك شعبياً وإعلامياً ليس على نفس المستوى، ما السبب؟
الانقلاب الحوثي على مؤسسات الدولة من جيش وإعلام ومؤسسات اقتصادية ووقفية وقضائية وعمليات التهجير والقصف ألقت بظلاله على ضعف الأداء التنسيقي والإتصالي بين الوزارات المعنية، ومع ذلك فأنشطتنا حاضرة إعلامياً عبر الوكالة الرسمية والتلفزيون الرسمي ووسائله الإعلامية الأخرى، وبإمكانك زيارة صفحة الوزارة عبر منصة الفيس بوك وستجد كل التغطيات الإعلامية المرافقة لأنشطة الوزارة .
المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى