أخبار اليمن

أول زيارة منذ 8 أعوام.. تأكيد خليجي على دعم جهود السلام في اليمن

في زيارة هي الأولى منذ 2015، التقى أمين عام مجلس التعاون الخليجي جاسم البديوي، في العاصمة عدن، رئيس مجلس القيادة الرئاسي المؤقت رشاد العليمي، والعديد من المسؤولين في مباحثات تناولت تعزيز الشراكة الاستراتيجية.

وجاءت الزيارة بالتزامن مع زيارة المبعوث الأممي لليمن هانس غروندبرغ للقاء مسؤولين حكوميين في عدن ومأرب.

وفي فبراير/شباط 2015، أجرى الأمين العام السابق لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني، زيارة  إلى مدينة عدن بعد أيام قليلة من تمكّن الرئيس اليمني السابق عبد ربه منصور هادي من الوصول إلى المدينة قادماً من صنعاء، كاسراً إقامة جبرية فرضتها عليه المليشيات الحوثية التي سيطرت على العاصمة في انقلاب سبتمبر/أيلول 2014.

تعزيز الشراكة
ووفق بيان للأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي فإن ​لقاء البديوي والعليمي تناول “آخر تطورات الأوضاع في الجمهورية اليمنية والدور الكبير الذي يقوم به مجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية لتعزيز الأمن والاستقرار في اليمن، والشراكة الاستراتيجية بين مجلس التعاون والجمهورية اليمنية والجهود الإقليمية والدولية الرامية لحل الأزمة اليمنية”.

وأكد أمين عام مجلس التعاون الخليجي، خلال اللقاء، على الموقف الثابت لمجلس التعاون بشأن دعم الجهود التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الأزمة اليمنية من خلال الحل السياسي المستند إلى المرجعيات الثلاث المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل، وقرار مجلس الأمن 2216، وتنفيذ ما تبقى من بنود اتفاق الرياض.

وأشاد بالجهود التي تبذلها المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان في هذا الشأن وأهمية استمرار وبناء تلك الجهود بما يحفظ لليمن الشقيق سيادته ووحدته وسلامة أراضيه واستقلاله، مؤكداً دعم دول مجلس التعاون لمجلس القيادة الرئاسي لتحقيق الأمن والاستقرار في اليمن، ودعم جهوده للتوصل إلى الحل السياسي الشامل لإنهاء الأزمة اليمنية لينعم الشعب اليمني الشقيق بالرخاء والتنمية والسلام.

وجرى خلال اللقاء التطرق لأهمية الشراكة الاستراتيجية بين مجلس التعاون والجمهورية اليمنية ودورها في تفعيل التعاون بين الجانبين في كافة المجالات.

​لقاء مع رئيس الحكومة
كما التقى الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي رئيس الوزراء اليمني معين عبدالملك، حيث أكد على دعم ومساندة الجمهورية اليمنية في ظل الشرعية الدستورية ممثلة بمجلس القيادة الرئاسي. 

وخلال اللقاء تم بحث “آخر تطورات الأوضاع الاقتصادية في الجمهورية اليمنية والدور الكبير الذي تقوم به الحكومة اليمنية لتعزيز الأمن والاستقرار، واستعراض ما أكدت عليه القمم الخليجية بشأن الشراكة الاستراتيجية بين مجلس التعاون واليمن وتحقيق السلام والحفاظ على وحدة اليمن وسيادته لما يمثله من عمق استراتيجي وعامل استقرار في المنطقة”.

رسائل دعم وتضامن
وخلال الزيارة بعث الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي برسائل دعم وتضامن وترحيب بالدور الأممي والجهوذ المبذولة للتوصل إلى حل سياسي شامل.

كما أكد دعم تنفيذ مخرجات المشاورات اليمنية – اليمنية التي رعاها مجلس التعاون واستضافتها الأمانة للمجلس والتأكيد أيضا على استمرار دعم المجلس لليمن في كافة المجالات لا سيما السياسية والاقتصادية والتنموية والإغاثية.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى