أخبار اليمن

” أوتشا” تخصص 58 مليون دولار لتمويل “31” مشروع إنساني في اليمن

صدى الوادي / أخبار محلية

قال مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)” أنه خصّص 58 مليون دولار عبر الصندوق المشترك للتمويل الإنساني، لتمويل نشاطات إنسانية في أرجاء اليمن.

وجاء في بيان له ” أن الصندوق سيساعد في معالجة الأوضاع المدمّرة في اليمن من خلال 31 مشروعاً في مجالات التغذية العلاجية والمواد الغذائية والصرف الصحي والصحة، تستهدف 3 ملايين شخص من الفئات الأكثر ضعفاً في 15 محافظة ذات أولوية، من بينها محافظات شبوة وذمار والجوف ومأرب المحرومة من الخدمات.
وأكد بيان المكتب ” أنه سيتم تنفيذ هذه المشاريع من قبل 9 منظّمات غير حكومية وطنية (7 ملايين دولار) و15 منظّمة غير حكومية دولية (28 مليون دولار)، و6 وكالات تابعة للأمم المتحدة (23 مليون دولار).
وأشارالبيان ” إلى أن استمرار المعاناة الإنسانية في اليمن نتيجة النزاع المستمرّ منذ 19 شهراً، إذ يحتاج 18.8 مليون شخص لمساعدات إنسانية، منهم 10.3 مليون في حاجة شديدة للمساعدة، بينما نزح أكثر من 3 ملايين شخص بعيداً من ديارهم.

 كما يتواصل انهيار قدرات توفير الخدمات الأساسية، حيث لم بعد تعمل سوى 45 في المئة من المرافق الصحية. ولفت إلى أن «الجوع أصبح يتهدّد أكثر من 14 مليون شخص، نصفهم لا يعرفون من أين وكيف ستأتي وجبتهم التالية”.
وأعلنت الأمم المتحدة أن معدّلات سوء التغذية ارتفعت بنسبة 60 في المئة منذ أواخر عام 2015، ما يلحق الضرر بأكثر من 3 ملايين شخص، منهم 460 ألف طفل دون سن الخامسة يعانون سوء التغذية الحاد الوخيم.

وأضاف البيان ” تماشياً مع التزام مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بنتائج القمة الإنسانية العالمية، يتم دعم 9 جهات محلية تعمل في مجال الاستجابة الإنسانية عبر التمويل المباشر، بينما سيتم منح ما يصل إلى 3.8 مليون دولار في شكل منح فرعية لـ28 منظّمة غير حكومية وطنية، كما يشمل الدعم المقدّم لتلك المنظّمات التدريب والأنشطة الأخرى لبناء القدرات”.
وتابع البيان قوله ” أمكن توفير هذا التمويل المهم بفضـــل المساهمات السخية المقدّمـــة مــــن كنــــدا وإيرلنــــدا وألمانيا وهولندا وإسبانيـــا والسويد وســويسرا والمملكة المتحدة إلى الصندوق المشــترك للتمويل الإنســاني فـــي اليمن” .

ولفت البيان ”  إلى أن مزيداً من التمويل ما زال مطلوباً على وجه السـرعة نـظراً إلى ضخامة الحاجات الإنسانية.
يشار إلى أن خطة الاستجابة الإنسانية لليمن لهذا العـــام لم تحصل حتى الآن سوى على 58 في المئة من التمويل المطلوب المقدّر بـ 1.6 بليون دولار.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى